أوكرانيا تُدين إجراء "انتخابات رئاسية" في أبخازيا

نسخة للطباعة2020.03.22

أدانت وزارة الخارجية الأوكرانية "الانتخابات الرئاسية" في أبخازيا، وفق البيان الرسمي الذي نشرته الوزارة عبر موقعها الالكتروني.

جاء في البيان: "أوكرانيا لا تعترف بأي انتخابات مزعومة في الأراضي الجورجية المحتلة، التي تخضع لسيطرة الدولة المعتدية، وهذا يتعارض مع القانون الدولي، فهي انتخابات غير شرعية".

قال البيان إن هذه الإجراءات تهدف أيضا إلى زيادة تفاقم الوضع الأمني ​​في منطقة البحر الأسود.

وأكدت أوكرانيا أن تنظيم "انتخابات" غير قانونية في الأراضي المحتلة هي ممارسة شائعة للاتحاد الروسي، في إطار محاولاته إضفاء الشرعية على نتائج العدوان ضد الدول ذات السيادة.

وأشارت إلى إن الموقف الواضح للمجتمع الدولي ردا على هذه المحاولات يشير إلى عدم جدوى جهود الدولة المعتدية.

وقالت الوزارة إن أوكرانيا تدعم دائما سيادة جورجيا وسلامتها الإقليمية ضمن حدودها المعترف بها دوليا، وتدعو الاتحاد الروسي إلى تنفيذ جميع أحكام اتفاق وقف إطلاق النار في 12 أغسطس 2008.

هذا وقد شهدت أبخازيا اليوم "انتخابات الرئاسة"، حيث توجه السكان لاختيار أحد 3 مرشحين، جميعه من الموالين لروسيا

اندلعت في يناير الماضي أعمال شغب في أبخازيا، بمشاركة أنصار ومعارضي "الرئيس" راؤول خادجيمبا، وألغت "المحكمة العليا" في أبخازيا نتائج "الانتخابات الرئاسية" التي أجريت في سبتمبر 2019، ليستقيل على إثرها الرئيس خادجيمبا في 20 يناير 2020.

أعلنت أبخازيا "استقلالها" عن جورجيا خلال حرب 1992-1993، بدعم عسكري من قبل روسيا، وفي 26 أغسطس 2008، بعد الغزو الروسي لجورجيا، اعترف الكرملين "باستقلال" أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021