انتخابات الديمقراطيين.. بايدن يوسع الفارق مع ساندرز في 3 ولايات جديدة

جو بايدن - نائب الرئيس الأميركي السابق وأحد مرشحي الحزب الديمقراطي للرئاسة (وكالات)
نسخة للطباعة2020.03.18
فاز جو بايدن نائب الرئيس الأميركي السابق، على منافسه السيناتور بيرني ساندرز، في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ولايات فلوريدا وإيلينوي وأريزونا، بحسب توقعات وسائل إعلام أميركية.
 
تزامن ذلك مع اجتياز الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسميا أمس عتبة المندوبين اللازمين لنيل ترشيح حزبه الجمهوري لولاية رئاسية ثانية، وهو إجراء شكلي في حملة إعادة انتخابه.

وقالت رئيسة الحزب الجمهوري رونا ماكدانيل -في تغريدة لها على تويتر- "تهانينا لدونالد ترامب على حصوله رسميا على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة.. حزبنا متّحد، ناشطونا مفعمون بالطاقة، ونحن مستعدون لأربع سنوات جديدة".

وفور إغلاق صناديق الاقتراع في ولاية فلوريدا توقعت شبكات "سي أن أن" و"سي بي أس" و"أم أس أن بي سي" الأميركية أن يفوز بايدن بالانتخابات التمهيدية في هذه الولاية الجنوبية.
    
وفي أريزونا، بينما توقّعت شبكتا "سي أن أن" و"أن بي سي" فوز بايدن في الولاية الواقعة في جنوب غرب البلاد، قالت صحيفة نيويوك تايمز إن نتائج فرز الأصوات في 56% من الدوائر الانتخابية تشير إلى حصول نائب الرئيس السابق على 42.6% من الأصوات، مقابل 30.3% للسيناتور عن ولاية فيرمونت.
    
وفي إيلينوي، وفور إغلاق صناديق الاقتراع توقعت شبكات التلفزة الأميركية أن يفوز بايدن بالانتخابات في هذه الولاية الصناعية الواقعة في شمال شرق البلاد، في انتصار سيمنحه أصوات مندوبي الولاية بأسرها وعددهم 155 مندوبا.
وحتى قبل انتخابات أمس الثلاثاء كان المرشح المعتدل متقدما بفارق شاسع على منافسه الاشتراكي بيرني ساندرز في عدد المندوبين الذين سينتخبون رسميا مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية، فهو ضَمِن أصوات أكثر من نصف الأغلبية اللازمة لحسم المعركة بينه وبين ساندرز وهي 1991 مندوبا.
    
ومع الفوز الكبير الذي حققه الثلاثاء بحصوله على الغالبية العظمى من مندوبي فلوريدا البالغ عددهم 219 مندوبا والقسم الأكبر من مندوبي إيلينوي البالغ عددهم 155 مندوبا وأريزونا البالغ عددهم 67 مندوبا يكون بايدن قد أمّن لنفسه تقدما على ساندرز يستحيل على الأخير اللحاق بركبه.
    
وكان من المفترض أن تجري الانتخابات التمهيدية نهار الثلاثاء في ولاية رابعة هي أوهايو، لكن سلطاتها قررت في اللحظات الأخيرة إرجاء هذا الاستحقاق بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وسيعزز انتصار بايدن في هذه الولايات الثلاث فرصه للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لمواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات - الجزيرة

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2021