روسيا ترفض مقترحا أوكرانيا لـ"فصل القوات" في الدونباس

نسخة للطباعة2020.03.12

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في عددها الصادر اليوم الخميس أن موسكو رفضت مبادرة كييف لفصل القوات والمعدات العسكرية لطرفي النزاع في منطقة دونباس شرق أوكرانيا وفق ما يعرف بـ"مبدأ القطاعات"، الذي يقتضي تسليم السلطة المركزية السيطرة على أراضي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من طرف واحد.

وأوضحت مصادر الصحيفة من المشاركين في مفاوضات التسوية الأوكرانية، أن المبادرة التي قدّمها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أثناء مؤتمر ميونخ للأمن في منتصف فبراير/شباط الماضي، قوبلت بالرفض، لأنها لم تقتضِ بسط كييف السيطرة على أراضي دونيتسك ولوغانسك فحسب، وإنما أيضاً على الحدود مع روسيا.

وسبق لزيلينسكي أن اقترح من ميونخ أن تكون عملية فصل القوات في دونباس تدريجية، رابطاً انتقال تطبيقها من قطاع إلى آخر بتأكد بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من عدم وجود أي فصائل مسلّحة خارجة على القانون، والقوات المسلحة والمعدات القتالية في القطاع بعينه.

من جهته، أشار مصدر حكومي روسي مطلع إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها طرح مثل هذه المبادرة، إذ سبق للمبعوث الأميركي إلى أوكرانيا، كورت فولكر، أن تقدم قبل بضع سنوات باقتراح مشابه لمسؤول الملف الأوكراني بالكرملين آنذاك، فلاديسلاف سوركوف، ولكنه قوبل بالرفض أيضاً.

وأضاف المصدر في حديث لـ"كوميرسانت": "في تلك المرة، لم يطلق على ذلك اسم "مبدأ القطاعات"، وإنما إقامة منطقة آمنة تمتد من خط التماس وتنتهي على الحدود مع روسيا. لم نقبل بذلك".

وتُعدّ مسألة استعادة كييف السيطرة على الحدود مع روسيا من الجانب الأوكراني، من أصعب الملفات في المفاوضات الروسية الأوكرانية، إذ ربط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء قمة "نورماندي" في باريس في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ربط تسليم الحدود بإجراء الانتخابات المحلية في دونباس، بينما أصرّ زيلينسكي على تسليم الحدود أولاً.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022