أوكرانيا تضغط على إيران لتسليم الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة

نسخة للطباعة2020.01.21

حثت أوكرانيا الاثنين إيران على تسليم الصندوقين الأسودين لطائرة ركاب أوكرانية أسقطها الحرس الثوري الإيراني بالخطأ مما أودى بحياة كل من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستايكو في سنغافورة يوم 13 يناير كانون الثاني 2020. تصوير: ارادهانا ارافيندان-رويترز.

وقال وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستايكو إن تسليم الصندوقين الأسودين سيثبت التزام إيران بإجراء تحقيق غير متحيز في الحادث الذي وقع في الثامن من يناير كانون الثاني الجاري.

وجاء حديث بريستايكو أثناء زيارة وفد إيراني لكييف برئاسة وزير الطرق والتنمية الحضرية محمد إسلامي. وتركز الزيارة على هذا الحادث.

وقال بريستايكو للصحفيين ”مهمته الرئيسية هي الاعتذار والاعتراف بما حدث. نأمل أن نصل إلى أبعد قليلا من مجرد المشاورات السياسية وأن نبحث المشكلات العملية. من بينها على وجه الخصوص إعادة الصندوقين الأسودين“.

وقالت إيران يوم الأحد إنها تسعى لتحليل بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة ونفت تقريرا سابقا عن أنها ستسلمهما لأوكرانيا.

وقال بريستايكو ”في بادئ الأمر أعلنوا أنهم سيسلمونهما، ثم أعلن الشخص نفسه عدم تسليمهما. أوجد ذلك قدرا من سوء الفهم في أوكرانيا. بدأنا نواجه أسئلة: هل سيتم تسليمهما أم لا؟“

وقال مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن من المتوقع أن يقيم خبراء إيرانيون قدرة أوكرانيا الفنية على قراءة بيانات الصندوقين. وذكر بيان أن حطام الطائرة المنكوبة ستتم إعادته إلى أوكرانيا.

ونقل البيان عن زيلينسكي قوله للوزير الإيراني ”وعدت أسر وأقارب الضحايا ووعدت الشعب الأوكراني بجلاء الحقيقة. يجب أن نعلم ما حدث“.

وكثير من الذين قتلوا في تحطم الطائرة إيرانيون يحملون جنسية أخرى، لكن إيران لا تعترف بحمل الإيرانيين لجنسيات أخرى وقالت اليوم الاثنين إنها ستعامل الضحايا باعتبارهم مواطنين إيرانيين.

كما كان على متن الطائرة 57 مواطنا كنديا. وقالت كندا إنه لا توجد حتى الآن خطط ثابتة لتفريغ بيانات الصندوقين الأسودين. ودعت أوتاوا وغيرها من العواصم إلى إرسال الصندوقين إلى دول أخرى.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022