زيلينسكي يرفع مطالب لإيران بعد اعترافها باسقاط الطائرة الأوكرانية

نسخة للطباعة2020.01.11

أصدر رئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، بيانا في أعقاب إعلان إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية "عن طريق الخطأ"، قال فيه إن بلاده تنتظر اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية ودفع تعويضات.

وأضاف زيلينسكي أنه يتوقع تحقيقا كاملا من إيران في حادث الطائرة، كما يتوقع اعترافا كاملا بالذنب وتقديم من هم وراء الحادث للعدالة.

وكتب زيلينسكي أيضا عبر حسابه على تويتر : "زيلينسكي: جاء الصباح بالحقيقة. أوكرانيا تصر على الاعتراف الكامل بالذنب. نتوقع من  إيران تقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة وإعادة جثث الموتى ودفع تعويضات وتقديم اعتذار رسمي. يجب أن يكون التحقيق كاملاً ومفتوحاً ومستمراً دون تأخير أو إعاقة".

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني قد قال إن إيران ستواصل التحقيق في "الخطأ الذي لا يغتفر" الذي أدى إلى تحطم الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصا.

وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، أن الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ لدفاعات الحرس الثوري الإيراني، قد أسفر عن سقوط الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 أشخاص أبرياء.

وقال روحاني في تصريح نشر على التويتر: "خلص تحقيق للقوات المسلحة إلى أنه، لسوء الحظ، أدت الصواريخ التي أُطلقت بسبب خطأ بشري إلى كارثة مروعة للطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصًا بريئًا. وسيستمر التحقيق في إثبات أسباب هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر".

وأضاف البيان: "في جو من الترهيب والتهديد من قبل النظام الأمريكي المعتدي، الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ أدى إلى هذه الكارثة الكبيرة".

وتابع البيان: "بالنيابة عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أتقدم بأحر التعازي لعائلات ضحايا هذه المأساة المؤلمة"، مؤكدا أنه يتم مقاضاة مرتكبي هذا الخطأ الذي لا يُغتفر.

وتحطمت طائرة بوينغ أوكرانية، صباح الأربعاء، أثناء قيامها برحلة من طهران إلى كييف بعد إقلاعها من مطار طهران. وأسفر الحادث عن مقتل 176 شخصا. وكانت الطائرة تقل 167 مسافرا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، إضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022