تم شراؤها من أوكرانيا.. ثاني حاملة طائرات صينية تدخل الخدمة

نسخة للطباعة2019.12.18

وضعت الصين، أمس، حاملة طائرات ثانية في الخدمة في مراسم لتسليمها إلى سلاح البحرية، حضرها الرئيس شي جينبينغ في قاعدة هاينان (جنوب)، حسبما أعلن التلفزيون الحكومي الصيني. والسفينة التي تحمل اسم «شاندونغ»، هي أول حاملة طائرات تُصنع محلياً، معززة القوة النارية لسلاح البحرية الصيني في أجواء التوتر المرتبط بمطالبة بكين بجزر في بحر الصين الجنوبي وتايوان والمنافسة مع الولايات المتحدة في منطقة المحيط الهادئ.

يذكر أن الصين لديها حاملة طائرات ثانية تدعى «لياونينغ»، تم تصنيعها في الاتحاد السوفياتي في ثمانينيات القرن الماضي، وتستخدمها الصين حالياً كسفينة تدريب.

وذكرت الحكومة أن تصميم «شاندونغ» اعتمد على الخبرات، التي اكتسبتها البلاد من «لياونينغ»، والتي تم شراؤها مستعملة من أوكرانيا في 1998، وأعيد تجديدها في الصين.ولدى الصين برنامج لتصنيع حاملات الطائرات، يعود إلى سبعينيات القرن الماضي، إلا أن بكين لم تتخذ خطوات حقيقية في هذا الإطار إلا خلال العقد الأخير.

وتنوي الصين بناء نحو ست حاملات طائرات بحلول العقد الثالث من هذه الألفية، وكانت تقارير صحافية أشارت إلى إنشاء الصين حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية منذ ديسمبر 2017.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع وكالة "أوكرانيا برس" 2010 - 2020.