حل قضية الغاز لأوكرانيا

نسخة للطباعة2019.12.15
إيهور أوريل

فشلت خطط أوكرانيا للحصول على الاستقلال الغازي بحلول عام 2020، وكانت الأسباب وراء ذلك تخلف الصناعة التي لم تشهد إصلاحات لسنوات، وكان المسؤولون غارقون في الفساد.

ومع ذلك، اتخذت الدولة عددًا من الخطوات المهمة، والتي ستسمح في المستقبل بزيادة الإنتاج ورفض استيراد الوقود الأزرق من بلدان أخرى.

لمدة أربع سنوات لم تشتري أوكرانيا الغاز من روسيا، ومنذ نوفمبر 2015 ، تحولت تمامًا إلى استيراد الوقود الأزرق من دول الاتحاد الأوروبي ، والذي يستقبل منه حوالي ثلث استهلاك الغاز.

على مر السنين ، أنشأت أوكرانيا سوقًا للغاز للمستهلكين الصناعيين ، حيث يتكون سعر المورد من السوق - استنادًا إلى عروض الأسعار في البورصات الأوروبية ، وليس بفضل الاتفاقيات السياسية مع الكرملين.

اعتبارًا من 1 يناير 2020 ، كان من المفترض أن تصبح أسعار الغاز للسكان أيضًا هي أسعار السوق ، والتي في حالة حدوث قفزة حادة في تكلفة الوقود الأزرق في الأسواق الأوروبية قد تتسبب في ضربة شديدة للمواطنين الأوكرانيين.

من الناحية الإستراتيجية ، كان ينبغي على بلادنا أن تتخلى عن واردات الغاز تمامًا في العام المقبل لمنع ذلك ، فقد عرضت الحكومة على المستهلكين سعرًا مضمونًا للغاز من 1 يناير 2020 وحتى نهاية موسم التدفئة ، والذي سيكون حوالي 8 آلاف هريفنيا لكل ألف متر مكعب ، مما سيساعد على تجنب حدوث ارتفاع حاد. قفزة الأسعار من العام الجديد.

ومع ذلك ، تم إجبار هذا القرار ، لأنه من الناحية الاستراتيجية ، كان ينبغي على أوكرانيا أن تتخلى تمامًا عن استيراد الغاز من أي دولة بالفعل في العام المقبل، لذا د في عام 2016 ، وافقت الحكومة على مفهوم تطوير صناعة الغاز حتى عام 2020 ، والذي نص على زيادة في إجمالي إنتاج الغاز في البلاد إلى 27 مليار متر مكعب وانخفاض في استهلاكه إلى نفس القيمة.

وفقًا لخطة الحكومة ، فإن تحقيق الأهداف المحددة سيمكن أوكرانيا من تقييد سعر الغاز داخل البلاد ، على الرغم من ارتفاع الأسعار في أوروبا. ومع ذلك ، فشلت خطط مجلس الوزراء.

وفقًا لوزارة الطاقة وحماية البيئة، في عام 2018 ، تم إنتاج 21 مليار متر مكعب من الغاز في أوكرانيا ، وهو ما يزيد بمقدار نصف بالمائة فقط عن عام 2017 ، و 4.5 بالمائة أكثر من عام 2016 ، عندما تبنت الحكومة هذا المفهوم.

في الوقت نفسه ، بلغ استهلاك الغاز 32 مليار متر مكعب من الغاز (بزيادة 1.3 في المائة عن عام 2017). ولم يحدث الفارق في عام 2019.

على مدى الأشهر التسعة من هذا العام ، أنتج منتجو الغاز في البلاد 15.5 مليار متر مكعب من الغاز ، وهو ما يتوافق مع الإنتاج لنفس الفترة من العام الماضي.

من بين الأسباب الرئيسية لفشل المهمة الطموحة هو التأخير في اعتماد قوانين مهمة لتطوير الصناعة، ويتفق الخبراء على أن البداية الفعلية للبرنامج لم تُمنح إلا في عام 2018 ، عندما اعتمد النواب الإطار التشريعي الرئيسي ، وليس في عام 2016 ، كما هو مخطط له في الأصل.

الآن وجدت البلاد نفسها في وضع سياسي مختلف تمامًا - تم تشكيل ائتلاف أحادي في البرلمان ، والذي أظهر بالفعل استعداده لإصدار قوانين مهمة للدولة في وقت قصير، لذلك ، يمكن توقع عدم حدوث تأخير في النظر في التغييرات التشريعية اللازمة واعتمادها.

هناك مشكلة عالمية أخرى في تحقيق استقلال الغاز وهي حقيقة أنه في أوكرانيا لم تكن هناك عطاءات من الناحية العملية لبيع تراخيص إنتاج الغاز الجديدة لشركات التعدين. على سبيل المثال ، كان من المفترض أن تحصل شركة Ukrgazvydobuvannya ، وهي أكبر شركة لإنتاج الغاز مملوكة للدولة، على ثمانين ترخيصًا جديدًا في الفترة 2016-2018 ، ولكن لم يتم استلام سوى 17 موافقة. وفي الوقت نفسه ، فإن حقول الشركة، التي تنتج 95 في المائة من الغاز، مستنفدة بنسبة 87 في المائة. في مثل هذه الحالة من المستحيل التحدث عن زيادة الإنتاج دون الحصول على تراخيص جديدة.

تغير الوضع قليلا فقط في عام 2019، حيث عقدت المزادات الإلكترونية الأولى لبيع التراخيص لمواقع النفط والغاز في 3 مارس وقدمت هيئة الجيولوجيا الحكومية ثلاثة تصاريح خاصة مقابل 141 مليون هريفنيا ، وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف التكلفة الإجمالية لبدء المشروع.

مسألة الحد من استهلاك الطاقة لا تزال مفتوحة، وفي الواقع، على سبيل المثال ، تستهلك بولندا المجاورة ذات الاقتصاد الأكبر ما يقرب من نصف ما تستهلكه أوكرانيا من الغاز.

مثل هذا الإهدار غير المقبول من جانب أوكرانيا يجب أن يسجل في التاريخ ، والذي سيتم تيسيره بواسطة صندوق كفاءة الطاقة ، الذي كان من المفترض أن يتم إطلاقه في عام 2017 ، ولكنه حصل بالفعل منذ سبتمبر 2019.

لم تتمكن أوكرانيا من إنجاز المهام الإستراتيجية التي كانت معروضة عليها في عام 2016. ومع ذلك ، أيا كان الأمر ، فقد تم إرساء أساس متين خلال هذا الوقت ، والذي ، مع الحفاظ على مسار عدم التقلب ، سوف يؤتي ثماره بالتأكيد ، وإن كان ذلك متأخراً بقليل عن المخطط.

 علاوة على ذلك ، شكلت أوكرانيا وسادة هوائية في شكل احتياطيات الغاز القياسية في مخازنها في حالة طغيان روسيا ، والتي سوف تسمح لنا بالمرور بهدوء في واحدة من أصعب فترات الشتاء في السنوات الأخيرة.

 البلاد تحتاج إلى استراتيجية جديدة لزيادة إنتاجها من الغاز وتقليل استهلاكها في السنوات المقبلة ، وهذه المرة يجب تنفيذها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022