100 طالب أردني مهدد بالفصل من جامعات اوكرانيا

نسخة للطباعة2019.10.15

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية متابعتها لقضية الطلبة الأردنيين الدارسين في أوكرانيا والمهددين بالفصل من جامعاتها منذ أشهر.

وقال الناطق الإعلامي للوزارة في تصريح صحفي: إن الوزارة تلقت خطابا من وزارة الخارجية وشؤون المغتربين منذ أشهر يفيد بنية السلطات الأوكرانية فصل عدد من الطلبة الأردنيين وحجز مصدقات عدد آخر من الخريجين نتيجة تسجيلهم في الجامعات بناء على شهادات ثانوية عامة يمنية أو ليبية حصلوا عليها من مدارس في أوكرانيا لا تعترف بشهاداتها السلطات الأوكرانية.

وأكد أن الوزارة ومنذ أشهر لم تدخر جهدا في محاولة لإيجاد حل لهذه الإشكالية حيث خاطبت الوزارة وزارة التعليم والعلوم الأوكرانية برسائل متعددة من خلال وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تضمنت عدة اقتراحات لحل هذه الاشكالية.

وقامت الوزارة بإيفاد مندوب إلى أوكرانيا اجتمع بوزير التعليم والعلوم الأوكراني إضافة إلى رؤساء الجامعات التي يدرس فيها الطلبة الأردنيون، ولكن الجانب الأوكراني لم يستجب لهذه الاقتراحات حتى تاريخه.

وبين الناطق الإعلامي ان الوزارة تتابع بشكل حثيث الجهود التي يقوم بها السفير والمستشار الثقافي الأردني في أوكرانيا للتواصل مع المعنيين في الجانب الأوكراني والعمل على الوصول إلى حل منطقي لهذه الإشكالية.

واكد ان الوزارة خاطبت اليوم رئاسة الوزراء مستعرضة جميع الحيثيات أعلاه، ومقترحة أن يتم البدء الفوري بتدخل الحكومة الأردنية لدى الحكومة الأوكرانية للتوافق على حل لهذه الإشكالية بشكل يجنب الطلبة الأردنيين الفصل من الجامعات الأوكرانية وما يترتب على ذلك من آثار سلبية عليهم وعلى ذويهم.

يشار إلى أن عدد الطلبة الاردنيين المهددين بالفصل نحو 100 طالب يدرسون في تخصصات طبية وهندسة وتخصصات أخرى.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة الأردنية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022