أوكرانيا تنفي تعرض رئيسها لضغط من ترامب خلال مكالمة هاتفية

نسخة للطباعة2019.09.22

نفى وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستيكو، اليوم السبت، في مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام المحلية إشارات إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مارس ضغوطا على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اتصال هاتفي.

وقال بريستيكو “أعرف ما الذي جرى في المحادثة وأعتقد أنه لم يكن هناك ضغط”. وأضاف “هذه المحادثة كانت طويلة وودية وتطرقت إلى كثير من المسائل وتطلبت أحيانا إجابات جادة”.

وتبادل المرشحان المتنافسان في السباق إلى البيت الأبيض مجددا الاتهامات، السبت، بشأن القضية التي أشعلها عنصر في الاستخبارات، وتتعلق بعلاقة كل منهما بأوكرانيا.

وكانت وسائل الإعلام الأمريكية اتهمت الرئيس دونالد ترامب بأنه شجع الرئيس الأوكراني خلال اتصال هاتفي به على التحقيق في نشاطات في أوكرانيا لابن جو بايدن المرشح الديموقراطي الأبرز للانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2020.

واستندت هذه الاتهامات إلى معلومات قدمها عنصر في الاستخبارات استمع إلى مكالمة ترامب مع نظيره الأوكراني.

وقال بايدن خلال جولة انتخابية له في دي موان في ولاية آيوا في وسط البلاد “كل هذا يبدو مثل سوء استغلال هائل للسلطة”.

وتابع بايدن “أعرف تماما مع من أتعاطى (…) إنه يستغل السلطة متى سنحت له الفرصة، وإذا شعر بأن سلطته قد تكون مهددة لا يتراجع أمام شيء”.

وتابع نائب الرئيس السابق “لكن المسألة هنا تتجاوز كل الحدود”.

وكان بايدن طالب ترامب “بأن ينشر محضر الاتصال الهاتفي لكي يتمكن الشعب الأمريكي نفسه من الحكم”.

من جهته، اتهم ترامب في سلسلة من التغريدات خصمه الديموقراطي بأنه طالب عندما كان نائبا للرئيس بعزل نائب عام أوكراني “كان يحقق في نشاطات لابنه”.

وكان هانتر بايدن الابن الثاني للسناتور جو بايدن عمل لحساب مجموعة غاز أوكرانية ابتداء من العام 2014 عندما كان والده نائبا للرئيس باراك أوباما.

وكان بايدن رد، السبت، على سؤال عن اتهامات ترامب له بالقول “لم أتكلم أبدا مع ابني عن نشاطاته المهنية في الخارج”، مضيفا “الجميع حققوا في هذه القضية والجميع يؤكدون أنهم لم يجدوا شيئا”.

ونشر ترامب، السبت، على تويتر شريط فيديو يتضمن تحقيقات صحافية حول هذه المسألة عندما تطرقت إليها وسائل الإعلام عام 2015. ويشاهد جو بايدن يؤكد أنه تدخل مطالبا بطرد هذا النائب العام الأوكراني، لكنه يؤكد في الوقت نفسه أن هذا الأمر لا علاقة له بابنه.

ويتهم ترامب الإعلام بتجنب الكلام عن قضية بايدن الابن، ويؤكد في المقابل أن وسائل الإعلام “فبركت كل هذه القصة وليس هناك سوى اتصال هاتفي روتيني طبيعي تماما مع الرئيس الأوكراني”.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022