لأسباب معظمها مادية.. 9 آلاف عقد قران فقط خلال 9 أعوام في أوكرانيا

لأسباب معظمها مادية.. 9 آلاف عقد قران فقط خلال 9 أعوام في أوكرانيا
لافرينوفيتش: في العام 2012 تم تسجيل 1357 عقد قران فقط
نسخة للطباعة2013.03.01

قال وزير العدل الأوكراني أوليكساندر لافرينوفيتش إنه خلال الأعوام التسع الأخيرة تم تسجيل نحو 9 آلاف عقد قران فقط في أوكرانيا التي يعيش فيها نحو 46 مليون نسمة.

وأضاف لافرينوفيتش أنه في العام 2012 سجل 1357 عقد قران، ما يفوق أعداد عقود الزواج في الأعوام السابقة، "إلا أنها لا تزال منخفضة" برأي الوزير.

وتدل الإحصائيات أن معظم عقود الزواج تبرم في العاصمة كييف، وغالبا ما يكون أحد أطرافها مواطنا أجنبيا لا يحمل الجنسية الأوكرانية؛ أما في بعض الأقاليم الأوكرانية الأخرى، فتصل أعداد عقود قران إلى بضعة عشرات سنويا فقط.

وأشار الوزير إلى أن هذه المؤشرات تدل على قلة معرفة الأوكرانيين بآليات حماية حقوقهم الملكية، التي تعد من أبرز أسباب الإحجام عن الزواج، إذ يمنح عقد قران إمكانية ضبط العلاقات الملكية بين الزوجين قانونيا، وخاصة في حالة الطلاق.

وقد أقرت أوكرانيا نظاما جديدا لعقود القران في العام 1992، بعد إدخال تعديلات على قانون الزواج والأسرة؛ وهو نظام  يحدد حقوق الزوجين وواجباتهم الملكية، لكنه لا ينظم العلاقات الشخصية بين أفراد الأسرة.

ويمكن للزوجين أن يتفقا مسبقا حول نظام تقسيم المال خلال الحياة الزوجية وبعد وقوع الطلاق؛ وهذا ما يجهله الكثير من الأوكرانيين الذين يفضلون الزواج بدون عقد قران بحسب إحصائيات أجرتها مؤسسة Research and Branding Group، ولأسباب معظمها مادية.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات:: 
التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.