من أموالهم الخاصة.. الأوكرانيون ينفقون 4 مليارات دولار على الأدوية سنويا

من أموالهم الخاصة.. الأوكرانيون ينفقون 4 مليارات دولار على الأدوية سنويا
سيرديوك: لا توجد آلية سليمة لتعويض الأموال التي يدفعها المرضى
نسخة للطباعة2013.10.30

الأوكرانيون ينفقون على الأدوية حوالي 4 مليار دولار سنويا من أموالهم الخاصة، وذلك يشكل نسبة 90% من إجمالي حجم النفقات على الأدوية حول أوكرانيا، وفق ما أفاد به رئيس المجلس الأوكراني لحماية حقوق وأمن المرضى فيكتور سيرديوك.

ولفت الخبير إلى أن نقص التمويل يبقى مشكلة كبرى في مجال الصحة، بالإضافة إلى عدم وجود آلية سليمة لتعويض الأموال التي يدفعها الأوكرانيون للحصول على العلاج، بحسب مجلة أسبوع "تيجدين" الأوكرانية.

وقال سيرديوك: "أصبحنا ننفق من جيوبنا على الأدوية حتى نحصل على العلاج في المستشفى، حتى صرنا نشتري المواد الطبية كالضمادات والأمصال الوريدية وما شابه ذلك، لأننا تعودنا منذ زمن طويل أن المستشفيات لم تعد تقدم هذه الأشياء".

وأضاف الخبير أن أغلبية المواطنين تعبر عن استيائها بسبب الأسعار الباهظة للأدوية، ما يمنعهم من الحصول على الأدوية اللازمة.

وتابع قائلا: "الأوكرانيون ينفقون على الأدوية حوالي 4 مليار دولار من أموالهم الخاصة سنويا، أما الدولة فتنفق 500 مليون فقط. السياسة من هذا النوع لا يمكن وصفها إلا بـ"القتل الرحيم السلبي"، أو منهج "محقنة فارغة" خلافا لـ"القتل الرحيم النشط" الذي ينفذ بالمحقنة ذات المادة المميتة. ما أريد أن أقوله هو أن الأغلبية الساحقة لا تستطيع الحصول على العلاج".

وفي هذا السياق لفت سيرديوك إلى أن معظم دول العالم يتبعون برنامج تقديم تعويضات، فقال: "المبدأ بسيط للغاية وهو كالتالي: طلب العلاج لا ينبغي أن يؤدي إلى إفقار الطالب. المريض يحصل على الوصفة من الطبيب ثم يذهب بها إلى الصيدلية ويحصل على الأدوية المطلوبة، إما مجانا أو يدفع 20-30% من تكلفة الدواء. أما الصيدلية فتحصل على التعويض من ميزانية الدولة. يعمل بهذا المبدأ في دول مثل بريطانيا والسويد وغيرها".

وقد ذكرت مجلة المراسل "كوريسبوندينت" الأوكرانية سابقا أن الدولة الأوكرانية تخصص سنويا ملايين الدولارات لتصرف على الأدوية للأوكرانيين الذين يعانون من أمراض خطيرة. وعمليات فساد واسعة تحول هذه الأموال إلى إلى جيوب الأطباء أنفسهم.

ولفتت المجلة إلى المبالغ الضخمة التي تخصصها أوكرانيا سنويا على الأدوية المجانية. فمثلا، خصصت الدولة 28.75 ميلون دولار لعلاج مرضى السرطان من الكبار، وللأطفال 27 مليون دولار. وخصصت حوالي 38 مليون دولار لعلاج مرضى فيروس نقص المناعة (الإيدز)، ولعلاج السل نحو 22 مليون دولار.

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2019.