حتى نهاية العام 2018.. 7.56 مليار هريفن لمكافحة الإيدز في أوكرانيا

حتى نهاية العام 2018.. 7.56 مليار هريفن لمكافحة الإيدز في أوكرانيا
الإيدز قتل 3870 شخصا في أوكرانيا خلال العام الماضي
نسخة للطباعة2013.05.07

تخطط الجنة الحكومية لمكافحة الإيدز في أوكرانيا لصرف 7.56 مليار هريفن (882 مليون دولار) لمكافحة المرض حتى نهاية العام 2018، وفق صحيفة "كوميرسانت".

ومن المخطط إنفاق هذا المبلغ - الذي يذكر ضمن المشروع الوطني لمكافحة الإيدز - على شراء وإعداد الأدوية، وإجراء دورات تعليمية توعوية خاصة للشباب، وبحث تقنيات الإنجاب بين المصابين بفيروس المرض، كما سيتم الصرف للحد من مستوى تمييز هذه الفئة من الناس داخل المجتمع.

وأفادت اللجنة الحكومية لمكافحة الإيدز أنه تم عرض المشروع هذا على إدارات الصحة الإقليمية للموافقة، وبعد ذلك سينقل إلى مجلس الوزراء، ثم سيتم تسجيله في البرلمان كمشروع قانون للتصويت عليه.

بيد أن المؤسسات الاجتماعية قبلت هذا المشروع بارتياب، لافتة إلى أن المشروع السابق كان بقيمة 3.6 مليار هريفن (376 مليون دولار) لكن تمويله تم بنسبة 50% فقط.

ومع أن المشروع السابق حصل على 50% من التمويل المعتمد، فإنه من المقرر أن تتم زيادة تمويل هذا المشروع؛ ويتوقع أن يتم تخصيص نحو 5.6 مليار هريفن لمكافحة الإيدز من ميزانية الدولة و460 مليون هريفن من الميزانيات المحلية، إلى جانب 1.5 مليار هريفن من نفقات الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا.

وإلى جانب الإجراءات التقليدية، مثل توفير الأدوية ومنظومات الاختبار، يحمل المشروع عددا من المهمات الجديدة، ومنها دعم المشروعات الوطنية لإنتاج الأدويةالمضادة للفيروسات، وتوفير فرص لمصابين بالإيدز لاستخدام تقنيات التلقيح بالمساعدة.

كما يهدف المشروع إلى زيادة عدد العيادات لاختبارفيروس نقص المناعة، وارتفاع مستوى تقبل المجتمع للمصابين بالإيدز.

يذكر أن اللجنة الحكومية لمكافحة الإيدز أعلنت سابقا عن انخفاض نسب الإصابة بفيروس الإيدز في أوكرانيا بواقع 2%، أي إلى 20.743 ألف حالة في العام 2012 بالمقارنة مع العام 2011. وأنه تم تسجيل 3870 حالة وفاة بسبب الإيدز في العام الماضي.

ويذكر أيضا أن منظمة الصحة العالمية تصنف انتشار فيروس المرض في أوكرانيا كـ"وباء مركز"، وتشير إلى أن السبب الرئيسي لانتشار الإيدز فيها هو انتشار المخدرات التي يتم تعاطيها عبر الحقن.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022