تيموتشوك: نحن أقوياء بما يكفي لبلوغ مونديال 2014

تيموتشوك: نحن أقوياء بما يكفي لبلوغ مونديال 2014
تيموتشوك: غايتنا الأولى هي حجز تذكرة المشاركة في المونديال
نسخة للطباعة2012.11.05

لاشك أن كرة القدم الأوكرانية عاشت أحداثا كروية كبيرة في الأشهر الأخيرة، أولها استضافة نهائيات كأس أمم أوروبا (يورو 2012)، ثم اعتزال الأسطورة أندريه شيفتشينكو، وأخيرا رحيل المدرب أوليه بلوخين الذي سيشرف مستقبلا على الإدارة الفنية لنادي "دينامو كييف" حامل الرقم القياسي في الفوز بلقب الدوري.

ويتعين الآن على اللاعبين المتمرسين في المنتخب الأوكراني أن يساهموا في تسيير الانتقال إلى العهد الجديد، ولعل أبرزهم هو الكابتن أناتولي تيموتشوك.فابن الثالثة والثلاثين الذي يملك الرقم القياسي في المشاركة مع الكتيبة الأوكرانية راكم الكثير من التجارب مع المنتخب الوطني، لكنه أحرز أيضا عدة ألقاب مع أندية "شاختار دونيتسك" و"سانت بطرسبرج" و"بايرن ميونيخ".

تحدثنا إلى الفائز ثلاث مرات بجائزة أفضل لاعب أوكراني في العام عن التحولات التي يعيشها المنتخب الوطني، والفترة الصعبة بمدينة ميونيخ، إلى جانب طموحاته مع اقتراب مسيرته الاحترافية من النهاية.

السيد أناتولي تيموتشوك، في الصيف خرج المنتخب الأوكراني من بطولة أمم أوربا في دوري المجموعات. ما تعليقك على ذلك؟.

إذا أخذنا النتيجة فقط بعين الاعتبار، فالبطولة كانت مخيبة جدا للآمال. لكن يجب علينا أن نرى ما قدمته البطولة الأوروبية ككل إلى أوكرانيا.

نحن راضون على مستوى البطولة ومجرياتها. لقد تحدثت مع الكثير من لاعبي المنتخبات الأخرى وكانوا جميعا راضين جدا على استضافتنا. على العموم استفاد الفريق كثيرا من هذه البطولة.

أصبحت الكابتن الجديد للمنتخب الوطني، لتكون بذلك خليفة النجم العالمي شيفتشينكو. ماذا تقول حول هذا الأمر؟.

لقد لعبت سنوات عديدة مع أندريه، ولا يمكن إلا أن أتحدث بالخير عنه. إنه بلا شك أفضل لاعب أوكراني على مر العصور، كما أنه توج بجائزةFIFA لأفضل لاعب في عام 2004. وقد كان واحدا من أفضل اللاعبين في العالم، علما أنه سجل الكثير من الأهداف مع نادي ميلان الإيطالي ودينامو كييف. نحن نتحدث كثيرا معا وتربطنا صداقة جيدة.

قبل اعتزال شيفتشينكو، كنت الكابتن الثاني للفريق. لكن إلى أي مدى تشعر بالفخر لكونك قائد الفريق الأول؟

إنها مسؤولية كبيرة، حمل شارة القيادة والاضطلاع بدور قائد الفريق ليسا أمرا جديدا بالنسبة لي.

لقد لعبت العديد من المباريات كقائد للفريق مع النادي والمنتخب. الأهم هو مساندة الزملاء في أي وقت. وينطبق هذا الأمر خاصة على المنتخب الوطني، حيث نمضي معا وقتا قليلا. يجب على المرء أن يكون نموذجا جيدا لحمل الفريق على تحقيق النجاح.

ماذا يمكن أن يحققه المنتخب الأوكراني في الفترة المقبلة؟

في البطولة الأوروبية أظهرنا أننا فريق قوي. لدينا الآن جيل جديد من اللاعبين. خصال مثل القتالية والانضباط دائما ما تكون مهمة جدا في كرة القدم الأوكرانية. ترفع مؤهلات لاعبينا وجودتهم من حظوظنا في تحقيق إنجاز كبير. وغايتنا الأولى هي حجز تذكرة المشاركة في مونديال 2014. وستكون نتيجة جيدة.

في مستهل التصفيات المؤهلة إلى المونديال حققتم التعادل في إنجلترا. هل هي نتيجة جيدة؟

الكل يعلم أنه من الصعب اللعب ضد إنجلترا في ملعب ويمبلي، لكننا أمسكنا بالمباراة. لقد لعبنا بأسلوبنا؛ بشجاعة وقتالية وروح جماعية. لهذا حققنا هذه النتيجة. كنا سنفوز لكن كان يمكننا أن نخسر أيضا.

بعد ذلك خرجتم بالتعادل في مولدافيا، وخسرتم على أرضكم على يد الجبل الأسود...

لدينا جيل جديد من اللاعبين ويمكن لهؤلاء اللاعبين الشباب حاليا أن يجمعوا التجربة ويزدادوا قوة في أنديتهم والمنتخب الوطني. سيكون عظيما التأهل إلى المونديال لكي نضع عندئذ هدفا جديدا. أنا مقتنع أننا أقوياء بما يكفي لبلوغ هذا الهدف.

أنت تعتبر من أبرز اللاعبين في المنتخب ومع بايرن ميونيخ، أصبحت تلازم في أغلب الأوقات كرسي الاحتياط. هل هو وضع صعب بالنسبة إليك؟

هذا بالطبع ليس سهلا لأنها المرة الأولى التي لا أشارك في المباريات سوى قليلا. إن  المنافسة في بايرن ميونيخ كبيرة جدا. إنني أقدم أفضل ما لدي ومستعد دائما للعب في بداية اللقاء. ويتوقف ذلك على المدرب، فهو الذي يحدد الفريق، يمكنني أن أوافقه أو لا. لكنني أعلم أنني أملك المؤهلات للعب منذ الدقيقة الأولى من أجل مساعدة الفريق.

ماذا يمكن أن يحقق نادي بايرن ميونيخ في هذا الموسم؟

في عامي الأول مع الفريق فزنا بكل شيء عدا لقب دوري الأبطال. وفي هذا الموسم فزنا بالكأس السوبر. ولقد بدأنا الدوري بتحقيق رقم قياسي. في السنوات الثلاث الأخيرة وصل بايرن إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في مناسبتين. لكننا للأسف خسرناهما رغم أنني أرى أننا كنا نستحق الفوز في النهائي الأخير. لكن كرة القدم لا يمكن توقعها وهذا ما يزيدها إثارة. في هذا الموسم نملك كل الإمكانيات للفوز بكل شيء حتى لقب دوري النخبة الأوروبي.

في حال لم تتمكن من المشاركة بانتظام هل ستترك نادي بايرن ميونيخ؟

في الوقت الحالي أنا لاعب نادي بايرن ميونيخ، ونافذة الانتقال موصدة وليس هناك إمكانية انتقال في الفترة الشتوية. يجب علي أثناء الفترة الشتوية أن أفكر آخذا في الاعتبار جميع العروض قبل اتخاذ القرار المناسب. وبالطبع لست راضيا على الوضعية الحالية.

تبلغ من العمر 33 سنة. إلى متى ترغب في مواصلة اللعب، وهل ستنهي مسيرتك في ناد أوكراني؟

لا يمكنني أن أحسم في هذا الأمر. في أوكرانيا، ليس هناك خيار آخر غير شاختار دونيتسك. أود إنهاء مشواري في فولين، من حيث بدأت. لوتسك هي مدينتي الأصلية وفولين هو نادي الأصلي. لذا لن أنساه إلى الأبد. لكن أحلى الفترات الكروية في أوكرانيا قضيتها في دونيتسك. لهذا يمكنني أن أتصور إنهاء مشواري الاحترافي هناك. إلا أنني لا أفكر حاليا في نهاية مسيرتي. طالما أتمتع باللياقة العالية والصحة الجيدة، وبإمكاني مساعدة النادي والمنتخب الوطني. سأواصل اللعب...

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

فيفا

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022