معارضة بولندا تطالب بنقل نهائي بطولة اليورو 2012 من كييف إلى وارسو

معارضة بولندا تطالب بنقل نهائي بطولة اليورو 2012 من كييف إلى وارسو
جانب من حفل افتتاح الملعب الأولمبي في العاصمة كييف الذي سيستضيف نهائي بطولة اليورو 2012
نسخة للطباعة2012.05.05

طالب ياروسلاف كاشينسكي زعيم حزب المعارضة الرئيسي في بولندا اليوم السبت بنقل نهائي بطولة كأس أمم أوروبا المقبلة لكرة القدم (يورو 2012) من العاصمة الأوكرانية كييف إلى العاصمة وارسو، احتجاجا على سجن رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو.

وتتقاسم أوكرانيا وبولندا استضافة البطولة التي ستنطلق في حزيران/يونيو المقبل، ومن المقرر أن تستضيف العاصمة وارسو حفل الافتتاح، وأن تستضيف العاصمة كييف المباراة النهائية وحفل الختام.

وقال كاشينسكي: "يجب على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" أن ينقل مباراة النهائي من كييف إلى وارسو، حيث أن أي تدبير آخر يعتبر سكوتا وإذعانا للأنشطة غير الديمقراطية التي تمارسها السلطات الأوكرانية"، على حد قوله.

وأضاف: "خير مثال على الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في أوكرانيا هو حالة السجينة يوليا تيموشينكو، وهي نتيجة للتغيرات السياسية غير الملائمة التي نراها في أوكرانيا، والدليل على ذلك هو الاعتماد المتزايد من كييف على روسيا".

وترفض السلطات البولندية اعتقال تيموشينكو، ولكنها في الوقت نفسه انتقدت موقف الزعماء الأوربيين الذين أعلنوا مقاطعتهم للبطولة الكروية.

كان عدة قادة أوروبيين قد انضموا في الأيام الأخيرة للمقاطعة المعلنة من قبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو لبطولة اليورو 2012 في أوكرانيا.

وحكم على تيموشينكو في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالسجن سبعة سنين بتهمة استغلال السلطة، في قضية وصفها المجتمع الدولي بأنها سياسية.

وقد جذبت تيموشينكو الأضواء بشدة بعدما دخلت في إضراب عن الطعام منذ أسبوعين بسبب ادعاءات بسوء معاملتها في السجن.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022