مسلمو أوكرانيا يحتفلون بعيد الأضحى المبارك 1434هـ (صور وفيديو)

مسلمو أوكرانيا يحتفلون بعيد الأضحى المبارك 1434هـ
صلاة العيد في مسجد النور بالعاصمة كييف
نسخة للطباعة2013.10.21

أحيا مسلمو أوكرانيا عيد الأضحى المبارك 1433هـ - 2013م، فتوافد عشرات الآلاف منهم إلى المساجد والمراكز والإسلامية والمصليات، لأداء صلاة العيد والاستماع لخطبته، ولتبادل التهاني مع بعضهم البعض، إضافة إلى إسعاد أسرهم وأطفاله ببهجة العيد.

وقد غصت أروقة المساجد والمركز والمصليات بأعداد المصلين كعادتها، وخاصة في مسجد النور التابع للمركز الثقافي الإسلامي في العاصمة كييف، الذي توسع ليتكون من طابقين، بقدرة استيعابية تبلغ نحو 2000 مصل.

وفي القرم جنوبا، وباقي أرجاء أوكرانيا شرقا وغربا، صلى عشرات الألوف صلاة العيد واستمعوا لخطبته، التي شددت على معاني الوحدة والتعاضد والتكافل والتراحم المستوحاة من شعيرة الحج.

ودعا الخطباء مسلمي أوكرانيا إلى إسعاد أبنائهم بالعيد، وغرس حبه وفرحته في نفوسهم، حتى يكون جزءا لا يتجزأ من ثقافته وهويتهم، وخاصة مع كثرة الأعياد وتنوعها من حولهم في المجتمع.

كما أكدوا على واجب استحضار ما يعانيه المسلمون في عدة دول وأجزاء من العالم، وخاصة في سوريا ومصر والعراق، والدعاء لهم برفع الهم والحزن، وحق الدماء، والنصرة لهم.

ألعاب واحتفالات

وكعادتها، حجزت عدة مراكز وجمعيات لأطفال المسلمين حلوى العيد وألعاب القفز والتزحلق، التي باتت سمة رئيسية لأعياد المسلمين في أوكرانيا، وباب يدخل من الأطفال إلى عالم من الفرحة والضحكات.

كما حجزت بعضها مهرجين، ومسارح عرائس تحكي بأساليب قصصا هادفة بأساليب شيقة ضاحكة، يستمتع بها الأطفال والآباء على سواء.

وفي كل من مدينتي خاركيف ودونيتسك، أقامت جمعيتا المنار والأمل التابعتين لاتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" – أكبر مؤسسة تعنى بشؤون الإسلام والمعرب والمسلمين في أوكرانيا -، أقامتا احتفالات بمناسبة العيد، حضرها المئات من مسلمي تلك المدن والمناطق المحيطة، إضافة إلى ممثلين عن عدة جامعات ومعاهد ومؤسسات حكومية ومدنية فيها.

وخلال الاحتفالات تم تقديم مسرحيات كوميدية هادفة باللغة العربي والروسية، ولوحات إنشادية غنتها فرق الجمعيات وبراعم أطفالها، كما تضمنت دبكات شعبية ومسابقات واستعراضات مواهب، أثارت بمجملها إعجاب الحاضرين من مسلمين وغيرهم.

أضاحي العيد

وخلال أيام العيد، نظمت المراكز والجمعيات حملات لذبح نحو 750 أضحية، ثم لتوزيعها على أصحابها والمحتاجين في مختلف أرجاء البلاد، وخاصة في إقليم شبه جزيرة القرم، الذي يعيش فيه نحو 500 ألف مسلم تتري، ينتمي معظمهم إلى طبقة الفقر.

اتحاد "الرائد" - الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة" - الإدارة الدينية لمسلمي القرم

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022