يعتبر بوابة أوكرانيا الجوية.. مطار بوريسبيل يتجه نحو عملية تحديث شاملة

نسخة للطباعة2016.11.02

يعتبر مطار بوريسبيل في العاصمة كييف البوابة الجوية الرئيسية لأوكرانيا، حيث من المخطط أن يستقبل هذا العام نحو ثمانية ملايين مسافر.

وبفضل خطة استراتجية تقوم بها الإدارة، زاد عدد المسافرين خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 18 بالمئة.

ليس صدفة أن يلقب مطار العاصمة كييف بوريسبيل بالبوابة الجوية الرئيسية لأوكرانيا، فهو يوفر نحو70% من النقل الجوي للركاب في البلاد، ويعتبر المطار الوحيد في أوكرانيا، الذي تنطلق منه معظم رحلات المسافات الطويلة، وفيه تعمل أكثر من 50 شركة طيران، فيما تتجاوز عدد وجهات رحلاته المئة حول العالم.

منذ بداية العام الحالي، وصل إلى المطار أكثر من ستة ملايين شخص، وبلغ دخله نحو 40 مليون دولار. ويقول مدير المطار إن عدد المسافرين في مطار بوريسبيل زاد بنحو 16 في المئة، ونسبة كبيرة من هذه الزيادة  كانت من قبل ركاب الترانزيت، الذين يزيدون من دخل المطار بتكاليف خدمتهم المحدودة".

أعداد المسافرين الأكبر تمر من خلال المبنى الذي شيد في العام 2012 تحضيرا لبطولة كأس الأمم الأوروبية آنذاك، وكان مخصصا فقط للرحلات الجوية الخارجية، قبل أن تضاف إليه الرحلات الداخلية بعد العام 2014.

ومن المنتظر أن يتم تحديث هذا المبنى في إطار مواكبة التطورات التي يشهدها النقل الجوي.

وزبحسب مدير المطار فهناك خطط لإعادة بناء المنافذ الحدودية القديمة في المطار، والتي يزيد عمر بعضها عن الأربعين عاما وتفتقد للمتطلبات الحديثة. ومن المقرر أن يتم ربطها جميعها بالمبنى الجديد، لتكون أكثر راحة للمسافرين، وخاصة لمسافري الترانزيت.

كما يتم العمل على تسوية وضعية مبنى قطاع الشحن الجوي، ليتحول إلى مركز ضخم لاستقبال رحلات الشحن القادمة من الشرق إلى الغرب، أو العكس.

مسؤولي مطار بوريسبيل يؤكدون ان سوق النقل الجوي في أوكرانيا لديه آفاق كبيرة للنمو، حيث تستخدمه حاليا نسبة 4% من الأوكرانيين، و15% من مواطني الدول الأوروبية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

قناة "UATV"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022