يرفع عدد سنوات التعليم المدرسي إلى 12 عاما.. أوكرانيا تتبنى نظاما تعليميا جديدا

نسخة للطباعة2018.05.23

مع بداية شهر أيلول/سبتمبر المقبل، تنتقل أوكرانيا إلى نظام تعليمي جديد لطلبة المدارس، مدته 12 عاما، النظام الجديد سيشهد العديد من التغييرات الأساسية في البرامج الدراسية وأساليب التعليم وغيرها.

ومن اهم التغيرات الجديدة ستكون العلاقة مع تلاميذ الصفوف الاولى حيث لا يجبرون على حل الواجبات المنزلية وبعيدون عن البرامج المكثفة ، ففي الصف الأول لدى التلاميذ كتاب الرياضيات والقراءة وكتاب استكشاف العالم الذي يتألف من عدد من الموضوعات تحت شعار أسبوع جديد، موضوع جديد .

هذا وأعدت كتب جديدة لتتناسب مع البرنامج وسيقوم معلمو الصفوف الابتدائية باختيارها منها 19 كتابا للقراءة و 15 في الرياضيات، ومثلها في استكشاف العالم.

 ويوفر للمعلم مجموعة كبيرة جدا، تمكنه من اختيار ليس فقط البرنامج، وليس فقط أساليب وأشكال تنظيم النشاط التربوي، ولكن أيضا توفر له هذه المواد التعليمية مجانا .

الى جانب البرامج الحديثة لطلاب الصف الأول، فإنه لا وجود لعلامات التقييم ،و سيتم مقارنة التقدم في الدراسة مع الإنجازات السابقة للتلميذ.

السلطات الأوكرانية تقول إنه لإتمام عملية إصلاح نظام التعليم المدرسي تحتاج إلى 11 سنة أخرى ، وفي خلال ثلاث سنوات، سيتم تحديث المدارس الثانوية ، وخلال 7 سنوات ستشكل المدارس المتخصصة ، وسيكون عام 2029 شاهدا على تخريج الدفعة الاولى من طلابها .

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - قناة "UATV"

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.