وزير الدفاع الأمريكي: تزويد أوكرانيا بالأسلحة يظل خيارا لواشنطن

وزير الدفاع الأمريكي: تزويد أوكرانيا بالأسلحة يظل خيارا لواشنطن
300 مظلي أمريكي يدربون 900 جندي أوكراني
نسخة للطباعة2015.07.07

أعلن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر اليوم، أن تزويد أوكرانيا أسلحة في تصديها للانفصاليين الموالين لروسيا يظل خيارا بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

وقال كارتر أمام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ الأمريكي "ننظر في خيار تقديم أسلحة إلى أوكرانيا ولم نتخذ قرارا في هذا الصدد".

وردا على سؤال للسيناتور الجمهوري جون ماكين، أوضح كارتر أنه لم "يغير" رأيه ولا يزال يميل شخصيا إلى تقديم أسلحة، الأمر الذي كان أعلنه في فبراير أمام مجلس الشيوخ قبل أن يتسلم حقيبته الوزارية.

لكنه أكد أن نظيره الأوكراني طالبه خصوصا بجهد أكبر على صعيد تدريب العسكريين الأميركيين للقوات الأوكرانية.

وبدأ نحو 300 مظلي أمريكي في إبريل تدريب 900 جندي في الحرس الوطني الأوكراني في معسكر يافوريف بغرب البلاد، على أن تستمر هذه التدريبات ستة أشهر.

وزير الدفاع الأمريكي  ذكر بأن العقوبات على روسيا والمساعدة الاقتصادية لأوكرانيا تبقيان "أهم" وسيلة لمساعدة كييف، لافتا الى أن هذه الأدوات تبقى منوطة بالأوروبيين الى حد بعيد بالنظر الى صلاتهم الاقتصادية بأوكرانيا وروسيا.

هذا ولايزال موضوع تقديم أسلحة فتاكة لأوكرانيا يثير جدلا في أوروبا والولايات المتحدة، بين مطالب بذلك ورافض للأمر برمته، على غرار الرئيس الأمريكي باراك اوباما الذي يرى بأن تقديم اسلحة لأوكرانيا سيزيد الوضع تعقيدا في منطقة الدونباس.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022