تشوباروف: روسيا ضمت القرم بسبب إهمال أوكرانيا لحقوق التتار

تشوباروف: روسيا ضمت القرم بسبب إهمال أوكرانيا لحقوق تتار القرم
رفعت تشوباروف رئيس مجلس تتار القرم
نسخة للطباعة2015.07.05

تأسف رئيس مجلس تتار القرم رفعت تشوباروف عن عدم إعطاء أوكرانيا الاستقلال الوطني الذاتي  لشعب تتار القرم. معتبرا ضم روسيا للقرم بأنه تم عندما تجاهلت أوكرانيا علانية حقوق السكان الأصليين لشبه جزيرة القرم وهم التتار .

وقال تشوباروف لمجلة "مرآة الأسبوع" الأوكرانية : "على مدى 23 سنة حاول تتار القرم إقناع السياسيين الأوكرانيين بإعطاء وضع قانوني لشبه جزيرة القرم، على أساس حقوق شعب تتار القرم في تقرير المصير، وهذا لن يكون فقط من أجل إستعادة حقوق التتار، ولكن أيضا بمثابة ضمان شبه الجزيرة كجزء غير قابل للتصرف ضمن دولة أوكرانيا.

 ولكن أوكرانيا بحسب الزعيم التتري اتخذت طريقا آخر مختلف، فبدلا من إعطاء الحكم الذاتي الوطني لشعب تتار القرم، والذي يعتبر متسقا تماما مع مبادئ القانون الدولي، تم انشاء جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي، بحيث تجمعت جميع الحقوق الفعلية  في يد عرقية واحدة وهي الأغلبية الروسية."

ووفقا لتشوباروف ، فإن أوكرانيا الحديثة تبنى بمزيد من التطور على أساس القيم الأوروبية، لن تكون قادرة على الاستمرار في تجاهل حقوق شعب تتار القرم في تقرير المصير.

وغني عن القول أن تتار القرم الذين يواجهون تهديدات حقيقية على مستقبلهم سوف يطلبون ضمانات فورية لتنمية أرضهم. والضمان الوحيد لتتار القرم بحسب تشوباروف هو اعطاء شبه جزيرة القرم صفة الاستقلال الوطني لتتار القرم ضمن دولة  أوكرانيا، بحيث تحترم حقوق وحريات جميع مواطنيها.

وقال رئيس مجلس تتار القرم أن هناك نماذج ناجحة للحكم الذاتي في أوروبا أين يتم  ضمان حق الشعوب في تقرير المصير وضمان السلامة الإقليمية للدولة التي تدخل في إطارها.

وبحسبه فإن أقرب نموذج لظروف شبه جزيرة القرم هو نموذج مقاطعة بولسانو التي تتمتع  بحكم ذاتي في شمال إيطاليا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022