وزير الخارجية الأوكراني: لا توجد نية لإطلاق سراح تيموشينكو

وزير الخارجية الأوكراني: لا توجد نية لإطلاق سراح تيموشينكو
كوجارا: قضية جنائية واحدة لا يجب أن تؤثر كثيرا على العلاقة مع الاتحاد الأوروبي
نسخة للطباعة2013.05.14

صرح وزير الخارجية الأوكراني ليونيد كوجارا لصحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية بأنه لا توجد خطة أو نية لإطلاق سراح رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو قبل انتهاء مهلة الاتحاد الأوروبي لإجراء إصلاحات حتى نهاية الشهر الجاري من أجل توقيع اتفاق تجارة حرة.

وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن النقاد يقولون إنه تم تلفيق تهمة لتيموشينكو لإجبارها على الخروج من السياسة، وأنه يجب إطلاق سراحها كجزء من حزمة الإصلاحات التي يريد الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا تنفيذها قبل توقيع اتفاق تجارة حرة.

وقالت الصحيفة إنه ومع ذلك فإن كوجارا يصر على أن قرار المحكمة في قضية تيموشينكو نهائي، وأن الحكومة الأوكرانية ليست معنية بالتدخل في حكم القانون.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله: " إن ملايين الأشخاص في أوكرانيا يعتقدون بأن رئيسة الوزراء الأوكرانية أدينت بحق. فلقد أضرت تيموشينكو كثيرا باقتصادنا وتجاوزت القانون".

وأوضح كوجارا: " نحن نتقبل أن تكون قضية تيموشينكو مشكلة في علاقتنا مع الاتحاد الأوروبي، لكننا نعتقد بقوة بأن قضية جنائية واحدة لا يجب أن يكون لها تأثير كبير على علاقتنا".

يذكر أن تيموشينكو، البالغة من العمر 52 عاما، سجنت عام 2011 بسبب تناولها لصفقة غاز كبرى مع روسيا، رأت النيابة العامة أنها أثقلت عبء أوكرانيا برسوم غاز مجحفة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022