وزيرا خارجية ألمانيا وفرنسا يقومان بأول زيارة إلى شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.09.15

توجه وزيرا خارجية المانيا وفرنسا الخميس الى شرق أوكرانيا في زيارة تشكل سابقة منذ بدء النزاع الذي أوقع اكثر من 9500 قتيل منذ نيسان/ابريل 2014.

وزار وزيرا الخارجية الفرنسي جان-مارك آيرولت والالماني فرانك-فالتر شتاينماير كراماتورسك المدينة الخاضعة لسيطرة القوات الاوكرانية في اقرب نقطة من الجبهة في شرق البلاد الانفصالي، حسبما افادت مراسلة لوكالة فرانس برس.

وقبل وصول الوزيرين، تجمع نحو أربعين متظاهرا أمام مبنى لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للاحتجاج على مشروع لمنح حكم ذاتي الى منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين.

وكتب على لافتات رفعها المتظاهرون "لا تكرروا ميونيخ 1938" عندما رضخت الدبلوماسية الغربية أمام المانيا النازية و"نرفض وضعا خاصا في دونباس" و"نحن أوكرانيا".

التقى الوزيران بعدها مسؤولين من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في المنطقة عرضوا لهما مهمتم وانتهاكات وقف اطلاق النار في المنطقة وعرضوا عليهما عينات من الغام وقنابل يدوية وغيرها من العبوات الناسفة التي تم العثور عليها في المنطقة.

تشهد أوكرانيا منذ اكثر من عامين نزاعا بين قواتها وانفصاليين موالين لموسكو يحظون بدعم عسكري روسي بحسب كييف والدول الغربية.

تنص اتفاقات السلام الموقعة في مينسك في شباط/فبراير 2015 على سلسلة من الاجراءات السياسية والاقتصادية من اجل وضع حد للنزاع.

لكن مجمل الاجراءات خصوصا تنظيم انتخابات في المناطق الانفصالية لم يطبق بعد وتتبادل اوكرانيا وروسيا الاتهامات في هذا الصدد.

ويتعين على اوكرانيا خصوصا تعديل الدستور لاعطاء حكم ذاتي اكبر للمناطق الخاضعة للانفصاليين وتنظيم الانتخابات. وتثير هذه الاجراءات جدلا حادا في كييف حيث تعتبر وسيلة لتشريع الانفصاليين بحكم الامر الواقع ولزعزعة الاستقرار في سائر انحاء اوكرانيا.

يعتبر الغرب الانتخابات سبيلا لاعادة اندماج المناطق الانفصالية في الحياة السياسية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022