هولندا تهدد بإفشال الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا

نسخة للطباعة2016.12.09

هددت هولندا بإلغاء اتفاق للتجارة والأمن بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي ما لم تتلق ضمانات ملزمة بشكل قانوني في قمة الزعماء الأوروبيين الأسبوع المقبل .

وحدد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته - في مقابلة أجرتها معه صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية ونشرتها اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني - طلباته من أجل صدور قرار موقع من قبل رؤساء حكومات دول الاتحاد الأوروبي، موضحا أن "اتفاقية الشراكة" لن تكون ضمانا دفاعيا لأوكرانيا أو خطوة باتجاه عضوية نهائية بالتكتل، وقال "إذا لم نحصل على هذا، فإننا سنطرح قانونا بالبرلمان في اليوم التالي ينص على أننا لن نوقع اتفاق الشراكة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الهولنديين صوتوا ضد الاتفاق بأغلبية الثلثين تقريبا في استفتاء أجري في شهر إبريل الماضي خوفا من أن يؤدي الاتفاق بهولندا إلى تقديم الدعم المالي وحتى العسكري لأوكرانيا، ووفقا لرئيس الوزراء الهولندي فإن العمل جار على تناول المخاوف التي أثيرت في الاستفتاء .

وبخصوص عمل كبار مسئولي الاتحاد الأوروبي بشأن تسوية قانونية لفتح الطريق أمام اتفاق أوكرانيا، أكد روته "يجب أن تكون ملزمة قانونا.. فإذا لم تكن كذلك، لا أريد العودة للبرلمان في هولندا".

ودافع روته عن قراره بالسعي أولا من أجل التوصل لتسوية، قائلا "سيكون من السهل عندها التوافق مع نتيجة الاستفتاء. فالسبب في قتالي من أجل هذا هو أنني مقتنع تماما بضرورة توحد أوروبا الآن إزاء السياسة الخارجية لروسيا".

وبحسب الصحيفة فإن الموقف الهولندي متأثر كثيرا بكارثة الطائرة "إم إتش 17" التي راح ضحيتها 298 شخصا من بينهم 196 هولنديا، والتي يحمل الكثيرون مسئولية إسقاطها إلى الانفصاليين في شرق أوكرانيا .

كما نوهت الصحيفة إلى أنه رغم ذلك فهناك بعض الدول المؤيدة لاتفاق الشراكة مع كييف داخل الاتحاد الأوروبي والتي ترى بأنه سيكون سلاحا قويا ضد " العدوان الروسي في أوكرانيا "- بحسب الصحيفة -

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022