هولاند يدعو بوتين وبوروشينكو لزيادة جهودهما في حل أزمة أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.04.18

دعا الرئيس الفرنسي، فرنسوا أولاند، نظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني بيترو بوروشينكو، لزيادة جهودهما في لحل الأزمة بين بلديهما.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الزعماء الثلاثة، اليوم الإثنين، إلى جانب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وفقاً لبيان صادر عن قصر الإليزيه.

وذكر البيان أن "أولاند دعا بوتين وبوروشنكو إلى احترام وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، والإيفاء بالتزاماتهم فيما يتعلق بتسوية المسائل السياسية".

وأضاف البيان: "لم يحقق اجتماع المستشارين بمينسك في 6 نيسان أي نتيجة مهمة، لذا دعا رئيس الجمهورية (أولاند) الأطراف لأخذ الموضوع على محمل الجد، والإيفاء بمسؤوليتهم، والتقيد التام بوقف إطلاق النار، لتهيئة الظروف الضرورية لتسوية المشاكل السياسية، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا جاهزة لتقديم الدعم اللازم في هذا الصدد". 

ورأى أولاند أنه "لا بديل عن صيغة النورماندي في إطار الجهود المبذولة لايجاد حل سياسي للأزمة بشرق أوكرانيا".

يشار إلى أن قمة رباعية عقدت بين أولاند وميركل وبوروشينكو وبوتين، في حزيران 2014، خلال احتفالات الذكرى السبعين لعملية إنزال الحلفاء في النورماندي بفرنسا، خلال الحرب العالمية الثانية، وكان ذلك أول اتصال بين بروشينكو وبوتين عقب اندلاع الأزمة الأوكرانية، وعرفت حينها بـ"رباعية النورماندي".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022