هولاند عبر لبوتين عن قلقه إزاء تجدد التوتر شرق أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.08.24

قالت الرئاسة الفرنسية في بيان (الثلاثاء) أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عبر لنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن قلقه إزاء «تجدد التوتر في الأسابيع الماضية» والعدد المتزايد لانتهاكات وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا.

وأوضح البيان أنه خلال اتصال هاتفي مع بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ذكّر الرئيس الفرنسي «بموقف فرنسا الثابت بأنه لن يتم الاعتراف بضم القرم» وعبر «عن قلقه إزاء تجدد التوتر في الأسابيع الماضية والعدد المتزايد لانتهاكات وقف إطلاق النار» المسجلة في شرق أوكرانيا.

وأكد هولاند أيضاً أنه لا بديل عن حل سلمي للنزاع، مذكراً بأن «كل التعهدات التي قطعت في إطار اتفاقات مينسك يجب أن تطبقها الأطراف المعنية سواء كانت مسائل أمنية أو سياسية».

وأضاف البيان أن الرئيس الفرنسي شدد مجدداً على التزام فرنسا الثابت إلى جانب ألمانيا ضمن لقاء النورماندي (ألمانيا وروسيا وأوكرانيا وفرنسا)، معرباً عن أمله «في توافر الشروط سريعاً لإفساح المجال أمام لقاء رباعي جديد بهدف درس المحطات المقبلة تمهيداً لتسوية الأزمة».

وقال الكرملين في بيان اليوم، إن زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا اتفقوا على الاجتماع لمناقشة الوضع في أوكرانيا في الرابع والخامس من الشهر المقبل على هامش قمة «مجموعة العشرين» التي ستعقد في الصين.

وذكر الكرملين أن الرئيس الروسي أجرى مكالمة هاتفية مع مركل وهولاند اليوم، مضيفاً أن بوتين لفت الانتباه «لاستفزازات» أوكرانيا في شبه جزيرة القرم.

وتشهد أوكرانيا منذ عامين نزاعاً بين قواتها المسلحة والانفصاليين الموالين لروسيا الذين يتلقون، وفق كييف والغربيين، دعماً عسكرياً من روسيا، الأمر الذي تنفيه موسكو. وأوقع هذا النزاع أكثر من 9500 قتيل منذ اندلاعه في نيسان (أبريل) 2014. وعلى رغم إعلان اتفاقات هدنة عدة، لا تزال تدور مواجهات دامية على طول خط الجبهة.

وتجدد التوتر فجأة منذ أسبوعين بين روسيا وأوكرانيا على خلفية شبه جزيرة القرم. وأعلنت أجهزة الاستخبارات الروسية أنها أحبطت اعتداءات وأوقفت «مخربين - إرهابيين» أوكرانيين بعد مواجهات أوقعت قتيلين، هما عنصر من أجهزة الأمن وعسكري روسي.

ورداً على ذلك، وضعت أوكرانيا قواتها في حال تأهب على طول الخط الفاصل مع القرم وفي الشرق. وترفض كييف اتهامات موسكو وتعتبرها «ذريعة لتهديدات عسكرية جديدة» من روسيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز - AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022