هكذا حاول دبلوماسيون إيرانيون تهريب قطع صواريخ من أوكرانيا..

أثناء القبض على أحد الدبلوماسيين (صورة thedailybeast.com)
نسخة للطباعة2018.04.25

كشفت صحيفة The Daily Beast عن احتجاز جهاز الأمن الأوكراني (أس بي أو) لشخصين دبلوماسيين إيرانيين ( الملحق العسكري في كييف فيما لم يعرف اسم الشخص الثاني) كان يحاولان تهريب تقنيات وأجزاء من صاروخ Х-31 المتوسط المدى والذي يستخدم ضد السفن وأنظمة الرادار. وقالت الصحيفة إن هذه العملية حدثت منذ أشهر، رغم أنه لا توجد أي معلومات بشأن هذه المسألة على الموقع الرسمي لأجهزة الأمن الأوكرانية.

في المقابل أكدت الخدمة الصحفية في إدارة امن الدولة الأوكراني وردا عل هذه المعلومات أن اثنين من الإيرانيين احتجزا بالفعل ، وعثر في سيارتهما على أجزاء من الصاروخ، و بعد مفاوضات دبلوماسية سرية، تم ترحيل هؤلاء المواطنين إلى إيران.

رئيس جهاز الأمن الاوكراني/ فاسيلي غريتساك، ووفقا لما نقلت بعض وسائل الإعلام، أشار في لقائه مع نظرائه الأمريكيين خلال زيارته الاخيرة لواشنطن إلى هذه القضية حيث أكد لزملائه الامريكيين أن الإيرانيين وفي انتهاك لقيود مجلس الأمن الدولي حاولوا  الحصول على مكونات ووثائق تتعلق بصاروخ X-31 الذي تنتجه المؤسسات العسكرية الأوكرانية، ووفق لوسائل الاعلام نقلا عن رئيس جهاز الامن الاوكراني فإن أحد المحتجزين كان الملحق العسكري لإيران في كييف عبدي بيان.

ووفقا لخبراء نقلت صحيفة The Daily Beast وعدد من وسائل الاعلام الاوكرانية أراءهم فإن إيران لن توقفها العقوبات الأممية عن مساعيها في الحصول على تقنيات صاروخية متطورة من اجل تقوية برنامجها العسكري ومواصلة مساعيها لتكون القوة الأعظم في الشرق الأوسط، وأكدوا أن مساعيها في الحصول على التقنيات العسكرية الاوكرانية سيتواصل.

ونذكر هنا ان القضايا المتعلقة بمحاولة إيران الحصول على تقنيات عسكرية أوكرانية ليس بالأمر الجديد، بل كانت هناك العديد من المحاولات والقضايا على مدى عقد من الزمن، حيث كان مكتب المدعي العام الأوكراني قد قام في عام 2001 بالتحقيق في الصادرات "غير القانونية"  لتقنيات صواريخ كروز X-55 من أوكرانيا إلى إيران، وتوفر عينات من مثل هذه الصواريخ والوثائق اللازمة سمح لإيران بصنع صاروخ كروز خاص بها "سومار" ، والذي وضع في خدمة "فيلق حراس الثورة الإسلامية" في عام 2015. وفي عام 2004 تناقلت أيضا وسائل إعلام قضايا تتعلق بمحاولة إيران الحصول على المواد اللازمة من اوكرانيا لإمكانية تصنيع صواريخ باليستية.

كما نشير أيضا إلى أن أجهزة الامن الأوكرانية اعتقلت في نهاية يناير 2018 مواطن أوكراني وأحد الباحثين بمعهد البحوث الاوكراني، تقول السلطات إنه حاول تصدير معلومات سرية إلى إيران حول السفينة الحربية الأوكرانية الفرقاطة "هيتمان ساجايداتشنا" وذلك وفقا لما ذكر مكتب المدعي العام في منطقة كييف. المعلومات المتعلقة بهذه السفينة عسكرية وتتميز بالسرية. 

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات:: 

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2018.