نشطاء روس في موسكو يطالب السلطات الافراج عن الأسيرة والنائبة الأوكرانية "سافتشينكو"

الأسيرة و النائبة في البرلمان الأوكراني "ناديجدا سافتشينكو"
الأسيرة و النائبة في البرلمان الأوكراني "ناديجدا سافتشينكو"
نسخة للطباعة2014.11.26

قام  نشطاء روس بالتظاهر اليوم الأربعاء 26 نوفيمبر بالتظاهر  أمام مجلس الدوما الروسي لمطالبة السلطات الروسية الافراج عن الأسيرة و النائبة في البرلمان الأوكراني ناديجدا سافتشينكو و التي لا تزال تقبع في السجون الروسية.

وكانت سافتشينكو من مواليد عام 1981م تعمل طيارة في سلاح الجو  بالجيش الأوكراني، كانت تقاتل كمتطوعة إلى جانب قوات "أيدر" العسكرية المساندة للجيش الأوكراني في شرق اوكرانيا.

يذكر أنها جرحت في إحدى المعارك بالقرب من مدينة لوغانسك و اعتقلت من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا، في يوليو/تموز الماضي، ثم لتظهر بعد فترة في أحد السجون الروسية، بتهمة المشاركة في اغتيال صحفييّن روس في شرق اوكرانيا، تم في 22 سبتمبر/ أيلول الماضي تحويلها إلى مصح للأمراض النفسية في روسيا ثم أعلن القضاء الروسي في نوفمبر /تشرين الثاني أنها سليمة.

هذا وقدمدد القضاء الروسي فترة اعتقالها إلى 13 فبراير 2015م.

من جانبها رفعت أوكرانيا قضية سافتشينكو إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان و التي بدورها بدأت في 15 يوليو/ تموز التحقيق في الأمر.

الجدير ذكره بان سافتشينكو فازت بالإنتخابات البرلمانية الماضية عن قائمة حزب وطننا "باتكفشينا" الذي ترأسه يوليا تموشينكو رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022