نائب الرئيس الأمريكي: على روسيا أن تغير موقفها قبل تحسين العلاقات

نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس (صورة رويترز)
نسخة للطباعة2017.08.02

قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، إن العلاقات مع روسيا لن تتحسن إلى أن تغير موسكو موقفها بشأن أوكرانيا وتسحب دعمها "لأنظمة مثل إيران وسوريا وكوريا الشمالية".

وصوت الكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي لفرض عقوبات جديدة على روسيا وخلال مؤتمر صحفي في تفليس عاصمة جورجيا قال بنس إن "رفع العقوبات يتطلب من روسيا أن تتراجع عن أفعالها التي تسببت في فرض العقوبات عليها في المقام الأول".

وقال بنس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء جورجيا جيورجي كفيريكاشفيلي "تمارس روسيا أنشطة زعزعة الاستقرار في أوكرانيا وتدعم أنظمة مارقة مثل إيران وسوريا وكوريا الشمالية... على موقفها أن يتغير".

وذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع على عقوبات جديدة ضد روسيا لتصبح قانونا هذا الأسبوع وإن الكونجرس "يتحدث بصوت موحد".

وعلى غرار إدارات أمريكية سابقة ندد بنس أيضا بالوجود الروسي في جورجيا.

ولا يزال لموسكو قوات متمركزة في جورجيا بعد حرب عام 2008 بسبب إقليم أوسيتيا الجنوبية المنشق كما تدعم إقليم أبخازيا الذي يسيطر عليه أيضا انفصاليون مؤيدون لروسيا.

وتسبب ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014 في فرض عقوبات عليها من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال بنس إن الولايات المتحدة لا تزال تدعم طلب جورجيا للانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وقال "سنواصل العمل عن قرب مع رئيس الوزراء وحكومة جورجيا على نطاق أشمل للنهوض بالسياسات التي ستسهل الانضمام لحلف شمال الأطلسي".  

ووعد حلف الأطلسي جورجيا بالعضوية في 2008 وانضمت له بالفعل ثلاث جمهوريات سوفيتية سابقة في منطقة البلطيق هي إستونيا ولاتفيا وليتوانيا. وأكد بنس لهذه الدول خلال تلك الجولة بأن واشنطن تدعم بشكل قاطع مبدأ الدفاع الجماعي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022