ميركل تتوقع إلغاء التأشيرة مع أوكرانيا قبل نهاية العام الحالي

نسخة للطباعة2016.06.28

قال المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنه خلال شهر سبتمبر المقبل سيتم تحديد آلية وقف النظام بدون تأشيرة من طرف الاتحاد الأوروبي وبعدها سيتم تحرير التأشيرة مع أوكرانيا.

جاء ذلك خلال محادثات مع رئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير غرويسمان الذي يقوم بزيارة إلى المانيا، بحسب ما نقل مراسل "أوكرإنفورم".

"أعتقد أنه قبل نهاية الصيف فإن البرلمان الأوروبي سيدرس هذا الأمر، ربما، والحد الأقصى سبتمبر ايلول،  وبعد هذه القضية ستكون قضية أوكرانيا على جدول الأعمال"،  قالت ميركل، تعليقا على مناقشة الآلية المقترحة من قبل ألمانيا وفرنسا.

 وأكدت المستشارة الألمانية أن الحاجة إلى إدخال هذه الآلية ليست موجهة ضد أوكرانيا، بل هي حالة شائعة، وترتبط مع تجربة تحرير التأشيرات مع صربيا، عندما سعى الكثير من الناس بعد دخول هذا النظام إلى تقديم اللجوء السياسي في ألمانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى. لذلك قلنا أننا بحاجة إلى آلية والتي كانت لدينا بالفعل من حيث المبدأ، لكن لا بد من تفعيلها، بل ينبغي أن تكون أكثر فعالية"، قالت ميركل.

وأكدت ميركل أن قضية بريكس ليس لها أي ارتباط بأي شكل من الأشكال بقضية تحرير التأشيرة.

وعبر فلاديمير غرويسمان عن امتنانه للرسالة "المتفائلة جدا" من قبل ميركل، وأعرب عن أمله بأن الأوكرانين خلال عام 2016 سيكونوا قادرين على السفر من دون مشكلة إلى دول الاتحاد الأوروبي".

وذكر أن أوكرانيا قد استوفت جميع الشروط اللازمة لاعتماد نظام التأشيرة الحرة، وفي ظل عدم وجود أي متطلبات إضافية لأوكرانيا فإن  القرار بيد الاتحاد الأوروبي".

وأشار غرويسمان أيضا أن التأشيرة بالنسبة لأوكرانيا - من مخلفات الماضي السوفياتي وكجدار للبيروقراطية التي تفصل بلاده عن الدول الأخرى من الأسرة الأوروبية الكبيرة، قائلا إنه من الضروري كسر هذا الجدار والسماح للأوكرانيين  بالحرية في الحركة. 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022