منها 4 دول عربية.. أوكرانيا تحدد قائمة البلدان التي تشكل "خطر" على مواطنيها

نسخة للطباعة2018.01.17

حثت وزارة الخارجية الأوكرانية المواطنين الأوكرانيين على عدم زيارة عدد من البلدان التي تصنفها كبلدان "خطرة" وذلك وفقا لما أعلن عنه نائب وزير الخارجية أندريه زاياتس عبر حسابه على موقع تويتر .

وتدخل في قائمة البلدان التي اعلن عنها المسؤول الاوكراني أربعة بلدان عربية وهي ليبيا وسوريا واليمن والصومال ، وغلى جانبها تم تصنيف الدولة الجارة روسيا ضمن قائمة هذه البلدان وذلك بالتزامن مع الصراع الدائر بين أوكرانيا وروسيا منذ العام 2014 بعد احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم ودعمها المسلحين الانفصاليين في اقليم الدونباس.

وكتب زاياتس "مرة أخرى نطلب من الأوكرانيين عدم التوجه الى الدول الخطرة: ليبيا وسوريا واليمن والصومال وروسيا". واضاف "ان دبلوماسيينا هناك محدودون جدا في قدرتهم على المساعدة رغم انهم يقومون بما يلزم".

التصنيف الذي قدمه المسؤول الأوكراني اغضب المسؤولين الروس الذين اعتبروا انه من غير المعقول وضع بلادهم في خانة بلدان تشهد حروب على غرار سوريا واليمن وليبيا.

ويأتي تصنيف روسيا اعتبار إلى الانتهاكات التي سجلت ضد المواطنين الأوكرانيين حيث يوجد في المعتقلات الروسية نحو 40 مواطنا اوكرانيا بتهم تصفها السلطات الأوكرانية أنها "سياسية".

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.