مقاهي وصحف للمكفوفين في أوكرانيا

نسخة للطباعة2017.01.14

عرفت منطقة فولين بأوكرانيا مقى جديد يمكن المكفوفين من الاستراحة فيه وطلب ما يريدون من المأكولات كغيرهم من الزبائن من خلال توفر قائمة الطعام خاصة بهم.

تقوم ليسيا بقراءة قائمة الطعام المطبوعة بطريقة برايل، الامر يعتبر شيئا جديدا بمنطقة فولين التي تدعمت مؤخرين بمقههيمن يستخدمان هذه الطريقة.

 ليسيا تقول إنها نتكيف معها بشكل طبيعي. إنها مريحة لأن بها فراغات، حيث يمكنك أن تقرأ أكثر وضوحا والانتقال بسرعة للكلمة التي تهمك بعدها . ولتحسين هذا الأمر سيقوم الناس مع مرور الوقت بتقديم نصائحهم.

سفيتلانا صاحبة هذا المقهى اعتمدت هذا الاقتراح من الوهلة الأولى حيث قامت بتكييف قائمة الطعام للمكفوفين دون تردد، كما قدمت وعودا بتحديث مختلف النصوص على مدار العام. حيث تقول :"أعجبتني الفكرة، على الرغم من أنني لم أكن أعرفها، ولم أكن أعرف مدى فعاليتها من عدمه. كل الشركات التي تقدم الأكل عليها أن تستخدم هذه الطريقة. فقائمة الطعام يتم تغييرها أربعة مرات في العام وليس هناك تكلفة كبيرة من أجل طباعتها وتحديثها".

مع فنجان من القهوة يمكن للمكفوفين الآن قراءة صحيفة مطبوعة بطريقة برايل. حيث قام صحيفة محلية بهذا المبادرة وفي عدد تجريبي ضمنت أفضل المواد التي نشرت خلال العام الماضي.

تصريح رئيسة تحرير الصحيفة تضيف قائلة : "نحن أصحاب الأعمال التجارية، يجب أن يكون عملنا لديه مسئولية اجتماعية، ووفقا لذلك، قررنا أن نحاول، ونرى بعدها النتائج. نحن كوسيلة إعلامية نستطيع القيام بذلك في إطار مشروع اجتماعي بمقاطعة فولين".

الصحيفة المنشورة بطريقة برايل أضخم قليلا من الصحيفة العادية، حيث تتضمن32 صفحة عشرة منشورات جميعها إيجابية وتحفيزية، كما تخطط لطباعة أعداد خاصة بالمكفوفين كل ثلاثة أشهر. وتدعو جميع المقاهي والمطاعم لاستخدام طريقة برايل في طباعة قوائم الطعام.

أوكرانيا برس - قناة "UATV"

العلامات:: 
التصنيفات:: 

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.