مطالب بإلغاء امتحان عراقي لمعادلة الشهادات الهندسية الأوكرانية

نسخة للطباعة2015.12.13

يطالب عدد من الطلاب العراقيين خريجي الكليات الهندسية في أوكرانيا، يطالبون وزارة التعليم العالي في بلادهم بإلغاء الامتحان الشامل لمعادلة الشهادات الهندسية.

يأتي هذا بعد قرار وزارة التعليم العالي الذي أقر إجراء امتحان شامل لمعادلة شهادات طلبة جامعات أوكرانيا للعام الدراسي 2014-2015، وذلك لعدة أسباب، منها وجود تخصصات غير معتمدة في الوزارة، بحسب وثيقة حصل موقع "أوكرانيا برس" على نسخة منها.

وأكد الطلبة الذي يبلغ عددهم نحو 200 (بحسب بعضهم)، أنهم "قاموا بالسفر إلى أوكرانيا لغرض إكمال الدارسة واستحصال الشهادات العلمية في مختلف الاختصاصات وعلى النفقة الخاصة والإجازات الدراسية لموظفي الدولة، مؤكدين حصولهم على جميع الموافقات الأصولية والرسمية وفق الضوابط والتعليمات التي تصدرها التعليم العالي ودائرة البعثات، والتي من ضمنها فتح ملف دراسي لكل طالب بعثه".

وتابعو أنه بعد سفرهم إلى الجامعات الأوكرانية المعتمدة من قبل التعليم العالي، وحصولهم على "درجات عالية"، فوجئوا بعد مراجعتهم دائرة البعثات لغرض تقييم الشهادة المطلوبة، بأن التعليم العالي أصدرت قرارات اعتبروها "مقيدة"، ومنها إجراء امتحان شامل لمعادلة الشهادة المطلوبة.

واعتبر الخريجون أن "القرار الذي أصدرته وزارة التعليم العالي "ليس قانونيا"، لأنه وضع في آخر السنة الدراسية، وأن تطبيقه لا يطبق على خريجي السنوات السابقة، ويجب أن يطبق على طلبة السنوات المقبلة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022