مشاورات سياسية بين فلسطين و أوكرانيا

نسخة للطباعة2018.06.12

استقبلت السفيرة أمل جادو، مساعد الوزير للشؤون الأوروبية  الفلسطينية وفداً أوكرانياً تترأسه السفيرة/ ميروسلافا شيرباتيوك، مدير دائرة الشرق الأوسط وأفريقيا في وزارة الخارجية الأوكرانية، وذلك في يوم الاثنين الموافق 11 حزيران 2018، حيث عقد الجانبان الجولة الثالثة للمشاورات السياسية الفلسطينية الأوكرانية.

قدمت السفيرة جادو شرحاً تفصيلياً لجميع قضايا الصراع مع الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي الذي تصر حكومته اليمينية على تدمير كافة السبل المؤدية إلى السلام وتحقيق حل الدولتين وللتطورات على الساحة الفلسطينية. وأطلعتهم على معاناة أبناء الشعب الفلسطيني نتيجة للانتهاكات الإسرائيلية التي تنافي القوانين الدولية وتضرب بحقوق الإنسان عرض الحائط، وكان آخرها استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة أثناء مسيرات العودة السلمية حيث ارتفع عدد الشهداء إلى 132 شهيد وأكثر من 14 ألف جريح. وأشارت د. جادو إلى الظروف الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة المحاصر، وضرورة تكثيف جهود دول العالم لإعادة إنقاذ القطاع وسكانه، الذي يعاني من الفقر والبطالة وانعدام المعونات الطبية وعدم صلاحية المياه للشرب.

وفي ذات السياق، أطلعت د. جادو الوفد على التوجه الحالي الأهم للقيادة والشعب الفلسطيني حول تقديم مشروع قرار في الجمعية العامة باسم متحدون من أجل السلام للحصول على حماية دولية للشعب الفلسطيني، وطلبت من الجانب الأوكراني دعم طلب فلسطين.

وأكدت على التزام القيادة الفلسطينية بخيار السلام والمفاوضات شريطة أن تكون تحت رعاية متعددة الأقطاب وغير منفردة ومنحصرة على الولايات المتحدة الأمريكية. وحذرت من أن حل الدولتين أصبح شبه مستحيل بسبب التوسعات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية التي تضاعف إلى أربعة أضعاف ما كانت عليه منذ تولي الرئيس دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بتاريخ 20 كانون الثاني 2017، وذلك بسبب سياسته المنحازة لإسرائيل، وأن ما يزيد عن 650 ألف مستوطن متواجدين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأن إسرائيل ولأول مرة منذ 25 عاماً قامت بالإعلان عن بناء "مستوطنة" جديدة قرب مدينة رام الله.

وأكدت د. جادو أن هذا يشكل عائقاً أمام حل الدولتين ويحول دون إمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة ومترابطة جغرافياً. وأضافت أن انشغال دول العالم بقضايا وصراعات أخرى في المنطقة قد أزاح القضية الفلسطينية من سلم الأولويات إلا أن حل القضية الفلسطينية ضرورة لا يمكن التغافل عنها لتأمين الاستقرار في المنطقة.

ومن جانبها، أكدت السيدة ميروسلافا شيرباتيوك على موقف الحكومة الأوكرانية الواضح والثابت تجاه القضية الفلسطينية، والداعم لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967. وأكدت أن سياستهم تجاه القدس لن تتغير وأنها ملتزمة بنصوص القانون الدولي فيما يتعلق بالوضع القانوني لمدينة القدس، واتفق الجانبان على التشاور وتنسيق الجهود في المحافل الدولية.

وفي الشأن الثنائي، اتفق الجانبان على ضرورة عقد مشاورات سياسية سنوية، ورفع مستوى التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي والتجاري والسياحي، وفي مجال التعليم والتدريب الدبلوماسي، وتقديم تسهيلات للفلسطينيين للحصول على تأشيرة دخول لأوكرانيا.

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022