مساعٍ لإعفاء القطريين من تأشيرة أوكرانيا نهائياً خلال 2018

نسخة للطباعة2017.04.10

كشف إيفهين ميكيتينكو، سفير أوكرانيا في قطر، في تصريح لـصحيفة«العرب» أنه يبذل مساعي حثيثة لإقناع حكومة بلاده بإعفاء المواطنين القطريين من شرط استصدار التأشيرة لدخول الأراضي الأوكرانية خلال العام 2018، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن قرار مجلس الوزراء الأوكراني بمنح التأشيرة للقطريين في المطار سيدخل حيز التنفيذ ابتداءً من 16 أبريل الجاري، موازاة مع استمرار مصالح القنصلية بالدوحة في إصدار تأشيرات للقطريين والمقيمين.

ونوّه السفير إيفهين ميكيتينكو بقرار مجلس الوزراء الأوكراني منح التأشيرات للمواطنين القطريين بمعظم مطارات أوكرانيا، معتبراً القرار تتويجاً لجهود حثيثة بذلتها السفارة الأوكرانية بالدوحة، ضمن مساعيها لتوطيد العلاقات بين البلدين، في مجال حركة تنقل الأشخاص، والتعاون في مختلف المجالات الأخرى الاقتصادية، والصحية، والرياضية، وغيرها.
وتبرز أهمية قرار مجلس الوزراء الأوكراني - يضيف السفير- في أنه يسمح للمواطنين القطريين خلال تواجدهم بدول الاتحاد الأوروبي بالسفر إلى أوكرانيا مباشرة بعد اقتناء تذكرة سفر، والحصول على التأشيرة في المطار لمدة 90 يوماً، خلال 180 يوماً من العام.

وعن الإجراءات التي ينبغي على المواطنين القطريين اتباعها للحصول على التأشيرة بالمطارات الأوكرانية، قال: «ينبغي على أي مواطن قطري يدخل مطارات أوكرانيا أن يكون لديه جواز سفر صالح لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وبه صفحتان شاغرتان، ويتقدم لضابط الاتصال على مستوى المطار لملء استمارة خاصة تتضمن 20 سؤالاً تقريباً، مرفوقا بصورة شمسية ملونة حجم 35 - 45 ملم، للحصول على التأشيرة فوراً، مقابل 100 دولار أميركي يدفعها المسافر عبر بطاقة «فيزا» أو «ماستر كارد»، إلى جانب التأمين الصحي. ويفضل أن يحجز الفندق مسبقاً».

وأضاف: «أنه يمكن للمواطنين القطريين الحصول على التأشيرة في معظم مطارات أوكرانيا، مثل بوريسبول، وجولاني، وأوديسا، خاركيف، ولفيف».

ولفت إلى أن القرار الجديد لمجلس الوزراء الأوكراني لا يعني توقف مصالح القنصلية الأوكرانية في الدوحة عن منح التأشيرات، بل إنه يمكن للمواطنين القطريين والمقيمين من كل الجنسيات الحصول على التأشيرة، عبر التسجيل الإلكتروني بموقع(VISA.MFA.GOV.UA)، حيث يقوم المسافر بتعبئة الاستمارة باللغة الإنجليزية، ويرسلها مع صورة شخصية، ليحصل على الموافقة خلال نصف ساعة، وموعد لاستلام التأشيرة في اليوم الموالي.

ونصح إيفهين ميكيتينكو المواطنين القطريين بالحصول على التأشيرة عبر المصالح القنصلية في الدوحة، لتفادي أي طوابير انتظار محتملة، لاسيما في فترة إجازات الصيف التي تشهد إقبالاً كبيراً للسياح على أوكرانيا.

وعن التسهيلات التي يمكن تقديمها للمواطنين القطريين مستقبلاً، نوه السفير بأنه سيبذل جهوداً حثيثة لأجل التوصل إلى قرار من حكومة أوكرانيا لإعفاء المواطنين القطريين نهائياً من التأشيرة خلال العام 2018، ضمن مساعيه وحرصه على تطوير العلاقات القائمة بين البلدين، والتي تشهد تطوراً لافتاً باستمرار، في مختلف الأصعدة والمجالات.

صحيفة العرب القطرية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022