مدينة أوديسا الأوكرانية تحيي ذكرى اشتباكات 2014

نسخة للطباعة2016.05.02

تحيي مدينة أوديسا في جنوب أوكرانيا اليوم، الإثنين، ذكرى الحوادث التي وقعت في الثاني من آيار/مايو 2014 وقُتل فيها 48 شخصا معظمهم من الموالين لروسيا لقوا مصرعهم في حريق بعد مواجهات مع أنصار حكومة كييف.

وتجمع حوالي 200 شخص بالقرب من ساحة كوليكوفي بولي حيث قتل 42 ناشطا موالين لروسيا اختناقا بالدخان، أو خلال قفزهم من مبنى «بيت النقابات» الذي كان يحترق.

ومنذ الصباح، طوقت الشرطة الساحة خوفا من صدامات.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية إرتيم شيفتشينكو، على صفحته عبموقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، إنه عثر على ثلاث قنابل يدوية في المكان.

وذكر مصور من وكالة فرانس برس في المكان، أن عددا من المتظاهرين وضعوا باقات ورود في الساحة التي لم ترفع فيها أي لوحات للإعلانات أو لافتات.

من جهة أخرى، منعت سلطات أوديسا وضع الشريط البرتقالي والأسود لجمعية القديس بطرس رمز الانتصار على النازية. ويستخدم هذا الشريط المتمردون الموالون لروسيا الذين تقاتلهم كييف منذ أكثر من عامين في الشرق في نزاع اودى بحوالى 9300 شخص حتى الآن.

وستجرى مراسم في ساحة أخرى في المدينة مساء لتكريم ذكرى المتظاهرين الموالين لكييف الذين قتلوا في المواجهات. وسيشارك فرع حركة برافي سكتور شبه العسكرية القومية المتشددة في هذه المراسم.

والتحقيق في هذه الحوادث التي وقعت بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية وفي ذروة حركة التمرد الموالية لروسيا في شرق اوكرانيا، يراوح مكانه.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022