محكمة تمنع التظاهر في وسط كييف، والسلطات تحقق بأحداث فض ساحة الاستقلال

محكمة تمنع التظاهر في وسط العاصمة الأوكرانية، والسلطات تحقق بأحداث فض ساحة الاستقلال
فض ساحة الاستقلال أدى إلى اعتقال 35 وإصابة 40 بجروح
نسخة للطباعة2013.12.01

قررت المحكمة الإدارية في العاصمة الأوكرانية كييف منع تنظيم أية فعاليات جماهيرية أو مظاهرات في وسط المدينة، وذلك في الفترة من 1 ديسمبر الجاري، وحتى السابع من يناير 2014.

وقالت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء إن المحكمة استجابت لطلب إدارة المدينة بمنع التظاهرات والمسيرات في الشوارع التي تقع فيها مقار إدارة الرئيس والبرلمان والحكومة ووزارة، وكذلك في الساحة الأوروبية وساحة الاستقلال.

ويأتي قرار المحكمة في ظل دعوات تقوم بها المعارضة ونشطاء ما بات يسمى "الميدان الأوروبي" لحشد الغاضبين من قرار الحكومة تجميد مساعي توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "باتكيفشينا" (الوطن) أرسيني ياتسينيوك في مؤتمر صحفي أمس السبت إن "الشعب الأوكراني يطالب باستقالة الحكومة وتغيير الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، عن طريق إجراء إجراء رئاسية وبرلمانية متزامنة.

وأضاف أن المعارضة تحمل وزير الداخلية فيتالي زاخارتشينكو المسؤولية عن أحداث فض اعتصام ساحة الاستقلال بالقوة فجر الأمس، ما أدى إلى اعتقال 35، وإصابة 40 بجروح.

تنديد رسمي وتحقيق

ومن جانبه ندد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش في خطاب وجهه إلى الشعب على موقعه الرسمي بأعمال العنف التي وقعت في البلاد.

وشكلت السلطات الأوكرانية لجنة تحقيق بأحداث فض ساحة الاستقلال وفق ما أفاد به فيتالي لوكيانينكو المتحدث باسم رئيس وزراء أوكرانيا ميكولا آزاروف.

وقال لوكيانينكو إن رئيس الوزراء غاضب مما حدث، والسلطات "لا تريد مثل هذه التطورات"، على حد قوله.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022