"محاولة اغتيال" في كييف... إصابة نائب أوكراني ومقتل حارسه

نسخة للطباعة2017.10.26

أصيب النائب الأوكراني القومي إيغور موسيتشوك (45 عاما) بجروح وقتل سائقه الشخصي في انفجار عبوة ناسفة في #كييف مساء الاربعاء، في هجوم أكد حزبه الراديكالي انه "محاولة اغتيال" تقف وراءها #روسيا.

وقالت محطة اسبرسو التلفزيونية في كييف ان الانفجار وقع امام استديوهاتها في كييف لدى خروج موستشوك منها بعد اجرائه مقابلة تلفزيونية، مشيرة الى ان العبوة الناسفة كانت موضوعة بجانب دراجة نارية وانفجرت لدى مرور النائب.

من جهته، اعلن وزير الداخلية ان الانفجار اسفر عن اصابة النائب وثلاثة اشخاص آخرين توفي احدهم اثناء نقله الى المستشفى. وما لبث ان اعلن الحزب الراديكالي ان القتيل هو الحارس الشخصي للنائب.

وقال زعيم الحزب اوليغ لياشكو على "فايسبوك" ان "هذه المحاولة لاغتيال موسيتشوك مرتبطة بانشطته المهنية وآرائه السياسية"، مضيفا "بكل وضوح انها صنيعة اجهزة الاستخبارات التابعة لاعدائنا" في اشارة واضحة الى روسيا.

وكان موسيتشوك سجن من 2011 ولغاية 2014 بتهمة الانتماء الى مجموعة "ارهابية" قومية متشددة، لكنه استعاد حريته بعد ثورة شباط 2014 الموالية لاوروبا.

والحزب الراديكالي هو حاليا جزء من المعارضة مع انه تعاون في السابق مع الحكومة.

ولم يوضح وزير الداخلية ما اذا كان يعتبر ما جرى محاولة اغتيال فعلا ام لا.

وهذا ليس التفجير الاول من نوعه في كييف، اذ سبق ان شهدت العاصمة الاوكرانية اغتيالات ومحاولات اغتيال عديدة استهدفت سياسيين وصحافيين.

وفي آذار، اغتيل النائب الروسي السابق والمعارض البارز للكرملين دنيس فورونينكوف في وضح النهار في كييف بعدما انتقل اليها للاقامة فيها بصورة دائمة.

وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف اثر ضم روسيا شبه جزيرة القرم ودعمها للمتمردين الانفصاليين في النزاع في شرق اوكرانيا والذي راح ضحيته اكثر من 10 الاف شخص منذ اندلاعه في العام 2014.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الإعلام المحلي - AFP

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022