مجموعة السبع وصندوق النقد يدرسان حزمة مساعدات أكبر كثيرا لأوكرانيا

مجموعة السبع وصندوق النقد يدرسان حزمة مساعدات أكبر كثيرا لأوكرانيا
مجموعة السبع وصندوق النقد يدرسان حزمة مساعدات أكبر كثيرا لأوكرانيا
نسخة للطباعة2015.02.10

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن مجموعة الدول السبع الغنية وصندوق النقد الدولي يدرسان حزمة مساعدات أكبر كثيرا لأوكرانيا التي تترنح على حافة الإفلاس.

وقال المصدر إن الحزمة الكلية للمساعدات قد تصل إلى نحو 40 مليار دولار وهو مبلغ سيشمل المساعدات المعروضة حاليا لكن المناقشات لا تزال جارية ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي في هذا الشأن.

وأكد مصدر ثان أن محادثات تجري بنشاط في هذا الشأن لكن الفكرة لم يجر بعد مناقشتها بشكل رسمي مع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي.

ويجري فريق من صندوق النقد مباحثات في كييف مع السلطات الأوكرانية بشأن زيادة الدعم المالي وقال في يناير كانون الثاني إنه سيؤيد خطة لتمويل أطول أجلا أكبر من البرنامج الحالي البالغ قيمته 17 مليار دولار لكنه لم يذكر أرقاما محددة.

وقال المصدر الثاني إنه يوجد اتفاق عام على أن مبلغ 17 مليار دولار لن يكون كافيا لإنقاذ أوكرانيا لكن هناك خطرا في تقديم مبالغ كبيرة لبلد تعصف به الصراعات الداخلية وله سجل من عدم الوفاء بالبرامج السابقة لصندوق النقد.

وطلبت حكومة أوكرانيا من البرلمان الاجتماع في المدة بين 23 و27 من فبراير شباط لمناقشة تعديلات الميزانية اللازمة لإنجاح المحادثات الجارية مع صندوق النقد الدولي.

وترأس ألمانيا مجموعة السبع هذا العام. وعقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل محادثات في واشنطن مع الرئيس باراك أوباما وفي أوتاوا هذا الأسبوع.

وقالت المصادر إن حزمة المساعدات الأكبر قد تشتمل على مساهمات من حملة السندات وكذلك مساعدات ثنائية ومتعددة الأطراف من حكومات ومؤسسات دولية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022