مبعوث أمريكي: القانون الأوكراني لإعادة ضم الدونباس لا ينتهك اتفاقات مينسك

نسخة للطباعة2018.01.26

قال مبعوث أمريكي إن القانون المتعلق بإعادة ضم منطقة دونباس شرقي أوكرانيا، والخاضعة لسيطرة المسلحين حاليا، إلى السيادة الأوكرانية ، لا ينتهك اتفاقات سلام مينسك.

صرح المبعوث الأمريكي الخاص للمحادثات الأوكرانية ، كورت فولكر، لموقع RFE/RL الإخباري ليلة الأربعاء بأنه "في الحقيقة، إن كون القانون لا يشير لاتفاقات مينسك، لا يعني أنه يعارضها."

وقال فولكر إن القانون يضيف صبغة رسمية على حقوق المواطنين الأوكرانيين المقيمين في دونباس، وينظم صيغة العمليات العسكرية ضد المتمردين الداعين للاستقلال .

كان البرلمان الأوكراني قد صادق الأسبوع الماضي على قانون إعادة ضم دونباس. ويحدد المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين بأنها "مناطق محتلة مؤقتا"، ولكن نصه النهائي لم ينشر من قبل البرلمان حتى الآن .

وتعليقا على ذلك ، قالت وزارة الخارجية الروسية إن هذا القانون هو "تحضيرات لحرب جديدة"، متهمة كييف بانتهاك اتفاقات مينسك، المخصصة لإيجاد تسوية سلمية للنزاع في دونباس.

وظلت أوكرانيا تتهم روسيا بأنها تساعد المتمردين وترسل قوات لمناطق في دونباس، ولكن روسيا تنفي هذه الاتهامات تماما.

يذكر أن اتفاقات مينسك التي تم التوصل إليها أولا في سبتمبر 2014 قبل أن تنهار ثم تستعاد للمرة الثانية في فبراير 2015، تنص على وقف إطلاق النار وانسحاب الآليات والمعدات العسكرية الثقيلة من خطوط المواجهة، وتبادل للأسرى وإجراء انتخابات محلية، وإجراءات أخرى.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

شينخوا

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022