مباحثات قطرية - أوكرانية لتوريد الغاز الطبيعي المسال

وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مع نظيره الأوكراني بافلو كليمكين
نسخة للطباعة2017.10.05

قال وزير خارجية أوكرانيا بافلو كليمكن  إن الهدف من زيارته الحالية للدوحة تعزيز العلاقات وتنميتها بما فيها الجانب الاقتصادي خاصة في مجال الزراعة، حيث يمكن لأوكرانيا توريد المنتجات الغذائية بكميات كبيرة إلى قطر. وتابع بقوله إنه من الممكن إنشاء مراكز إقليمية في المنطقة، وكذلك التعاون في مجال الطاقة، واستخدام الغاز القطري المسال عبر توريده إلى أوكرانيا.

وأضاف كلمكين بأن الزيارة تناولت أيضا الاستثمارات المحتملة بين البلدين، وهو ما يعني أن هناك العديد من مجالات التعاون يتم بحثها بين الجانبين، مشيرًا إلى أن البلدين يرتبطان باتفاقيات ثنائية عديدة بين البلدين مهمة للغاية، مثل منع الازدواج الضريبي. ونوّه إلى أنه بحث تعزيز العلاقات مع المسؤولين بقطر، وهذا يتضمن تبادل الزيارات عالية المستوى قريبا.

وقال: إن التعاون في المجال في الاقتصادي يبدو جيدا للمستقبل، لافتا إلى أن أوكرانيا توفر فرصا للاستثمار، وهناك مشروعات مختلفة.

وأشار وزير الخارجية الأوكراني إلى أنه بحث في الدوحة العديد من الأفكار للتعاون في البنى التحتية، وإدارة المنشآت، باعتبار أن قطر لديها أحد أفضل المؤسسات الناجحة في هذا الإطار. كما يمكن التعاون في مجال الاستثمار الزراعي، واستثمارات عديدة أخرى، مشيرًا إلى أن المباحثات تجري حاليا بين البلدين بصورة جيدة للغاية.

وعن التعاون في مجال الدفاع، قال كلمكين: "ليس هناك حاليا اتفاق في هذا المجال، ولكننا مهتمون وجادون بالتواجد في قطر"، مشيرًا إلى استضافة قطر لمعرض مهم للدفاع خلال الشهرين القادمين. وأوضح بأن التعاون الدفاعي لا يقتصر على صفقات السلاح، بل يتعدى إلى التعاون في الأمور اللوجستية، وقضايا أخرى.

وأبدى كلمكين عدم رضاه عن مستوى المبادلات التجارية بين قطر وأوكرانيا، لافتا إلى أن البلدين يتمتعان بالعديد من القدرات الاقتصادية التي تؤهلهما لمستوى أعلى من التجارة المتبادلة".

ونبه وزير خارجية أوكرانيا بأن الديناميكية التي تمر بها العلاقات الثنائية تتطلب الاستفادة منها، مشيرًا إلى أهمية تدشين خط جوي مباشر بين الدوحة وكييف منذ أيام، حيث أصبحت الدوحة مركز إقليمي مهم للسفر والرحلات بالنسبة لأوكرانيا.

وعن اتهامات لقطر بدعم الإرهاب، قال وزير خارجية أوكرانيا: إن بلاده تنظر إلى الحقائق والأدلة، مضيفًا بأن أي اتهامات لأي دولة يجب أن تكون مدعومة بالأدلة والبراهين، ويجب أن يتم مناقشة هذا الاتهام- إن وجد- عبر المجتمع الدولي.

وألمح كلمكين إلى أن الحوار ليس شعاراً دبلوماسياً تتخذه الدول وإنما هو وسيلة حقيقية فاعلة لحل الأزمات. وأضاف أن الأزمة الحالية بحاجة لتقديم أدلة للمجتمع الدولي وفي نهاية المطاف فإن الأمر يتعلق بالإثبات والنقاش وحل الأمور عبر المفاوضات.

وأوضح الوزير الأوكراني أن الحوار كفيل بإزالة كافة المعضلات التي تعيق إحراز حلحلة في الأزمة الخليجية، ولذلك على كافة الأطراف في الأزمة الجلوس معا وإجراء حوار مباشر بناء لحل نقاط الخلاف، ومواجهة تحديات المستقبل بشكل جماعي. وشدد الوزير على أنه لا يوجد أي سبيل لحل الأزمة الخليجية إلا عبر الحوار والمفاوضات وهو نهج مهم جدًا للتعاطي مع الأزمة الحالية.

وبشأن توقيع مذكرة التفاهم بين قطر والولايات المتحدة لمكافحة تمويل الإرهاب التي وقعت مؤخرًا، أوضح أن أي جهد ثنائي أو دولي في هذا المجال من شأنه يدفع بمكافحة الإرهاب بشكل جيد. مشددًا على أهمية مكافحة تمويل الإرهاب على كافة المستويات، وطالب دول العالم بضرورة وقف تمويل الإرهاب ومكافحته.

وفيما يخص المساعدات التي قدمها الهلال الأحمر القطري لشبه جزيرة القرم من أجل رفع المعاناة عن السكان هناك، ثمن الوزير الأوكراني هذه الخطوة مشيرًا إلى أنه أعرب عن تقديره للجهود القطرية خلال مقابلته مع سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية وكافة المسؤولين بقطر.

ووجه رسالة مباشرة للمستثمرين القطريين وجهاز قطر للاستثمار بضرورة التوجه لأوكرانيا للاستفادة من الفرص والامتيازات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين في كافة القطاعات خاصة قطاعات الزراعة والطاقة والسياحة والبنية التحتية.

وحول مجال السياحة بين البلدين أوضح كلمكين أن هناك تسهيلات كبيرة للسائحين القطريين منها أن التأشيرة تعطي لهم في المطار وهناك إمكانية لأن يتم رفع التأشيرة عن القطريين تمامًا في المستقبل. معلنًا عن تدشين نظام التأشيرة الإلكترونية بداية من العام المقبل منوها إلى أنهم بحاجة لتسويق السياحة الأوكرانية في قطر ومنطقة الخليج.

وحول التعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال مع قطر، قال الوزير: إن هناك مباحثات مع قطر من أجل توريد الغاز الطبيعي المسال وتدشين بعض المنشآت في مجال الطاقة مشيرًا إلى أنه في الوقت الراهن يحتاجون لبحث هذه التعاون حول كمية الغاز الذي سيتم استيراده من قطر وكيفية الاستيراد.

وأكد جاهزية الشركات الأوكرانية لاستقبال الغاز القطري عبر عددًا من محطات استقبال الغاز في أوروبا لأنهم لا يستطيعون استيراد الغاز القطري مباشرة نظرًا للطبيعة التضاريس في أوكرانيا بالتالي يتم استيراده عبر دول أخرى. وقال كلمكين: إن قطر قادرة على تنظيم بطولة كأس العالم قطر 2022 من خلال ما رأيناه من استعدادات كبيرة على مستوى البنية التحتية في قطر.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة القطرية

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022