ماليزيا: محاكمة دولية لمن أسقط طائرتنا في شرق أوكرانيا

ماليزيا: محاكمة دولية لمن أسقط طائرتنا في شرق أوكرانيا
طائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية
نسخة للطباعة2015.07.03

قال دبلوماسيون إن ماليزيا أبلغت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الخميس بأنها تعتزم السعي من أجل محاكمة من يشتبه في أنهم أسقطوا طائرة ركاب العام الماضي في شرق أوكرانيا، أمام محكمة تدعمها الأمم المتحدة، رغم أن روسيا وصفت هذا الإجراء بأنه سابق لأوانه.

وأسقطت طائرة الركاب الماليزية إم.إتش17 في يوليو/ تموز العام الماضي وعلى متنها 298 راكبا ثلثاهم هولنديون. وسقطت في أراض يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا.

وتتهم أوكرانيا ودول غربية الانفصاليين بإسقاطها بصاروخ روسي الصنع. ورفضت روسيا الإتهامات بأنها زودت الانفصاليين بنظام صاروخي مضاد للطائرات من الطراز إس.إيه-11 .

وقال سفير نيوزيلندا لدى الأمم المتحدة جيرار فان بوهيمين رئيس مجلس الأمن في شهر يوليو/ تموز "أبلغت ماليزيا أعضاء المجلس صباح اليوم بنيتها تقديم قرار فيما يتعلق بالرحلة إم.إتش17".

وأضاف "يسعون لإيجاد آلية للتعامل مع المسؤولية الجنائية فيما يتعلق بإسقاط الطائرة" مضيفا أنه اقتراح مشترك من ماليزيا واستراليا وهولندا وبلجيكا وأوكرانيا.

وقال دبلوماسيون طلبوا عدم نشر أسمائهم إن روسيا وصفت الاقتراح بأنه سابق لأوانه وإنها تعتقد أن المجلس يجب أن ينتظر نتائج تحقيقات أخرى. وامتنعت بعثة روسيا في الأمم المتحدة عن التعليق لرويترز على الاقتراح.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - رويترز

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022