مارس القادم قد يكون موعدا لإلغاء نظام التأشيرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

نسخة للطباعة2016.01.09

قالت نائب وزير الخارجية الأوكراني إيلينا زيركال إن مسؤولي وزارات الشؤون الخارجية لبلدان الاتحاد الأوروبي سينظرون في بدأ نظام التأشيرة الحرة مع أوكرانيا في مارس أو يونيو 2016 ، وذلك اعتمادا على تنفيذ الإصلاحات من الجانب الأوكراني. جاء ذلك في حوار مع القناة الخامسة الأوكرانية.

"على مدى سرعتنا في مواصلة الإصلاحات، سوف نكون قادرين على إقناع وزراء العدل والداخلية في الاتحاد الأوروبي، بأن هذه العملية لا رجعة فيها. سيكون على مجلس الاتحاد الأوروبي النظر في هذا السؤال في مارس أو يونيو "، قالت إيلينا زيركال.

للتذكير فإنه من بين الشروط التي تعهدت أوكرانيا بتحقيقها لإدخال نظام التأشيرة الحرة هي وضع قوائم إلكترونية لدخل المسؤولين، وهو الأمر الذي يبقى عائقا مع إعلان تعديل ضمن قانون الميزانية 2016 في 4 يناير، ينقل النظر في هذا الأمر حتى عام 2017.

وأشارت المسؤولة الأوكرانية أن وزارة الشؤون الخارجية بعد عطلة الأعياد ستجري مع الزملاء الأوروبيين "حوارا مكثفا للغاية" بشأن مسألة إلغاء التأشيرة لأوكرانيا.

هذا وأفادت تقارير إعلامية في وقت سابق إلى أن التأخير في إنشاء وكالة وطنية للوقاية من الفساد يهدد دخول نظام التأشيرة الحرة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ.

وزارة الشؤون الخارجية لأوكرانيا أكدت من جانبها أنه خلال عام 2016، سيكون بإمكان الأوكرانيين الذهاب إلى دول الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى تأشيرة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022