ماذا حلّ بتماثيل فلاديمير لينين في أوكرانيا بعد الثورة؟

نسخة للطباعة2016.07.13

مع قدوم الثورات، تصبح التماثيل في الخطوط الأمامية للجبهات، وكحجارة الشطرنج، تسقط كأولى الضحايا.  

هذا واقع تعرفه أوكرانيا جيداً، حيث ما زال يوجد عدد كبير من تماثيل قائد الثورة البلشفية فلاديمير لينين. لكن، يتراوح حال التماثيل، فتقف بشموخ في المناطق الأوكرانية المؤيدة لروسيا، وتنتشر كالركام المحطّم في المناطق المعارضة.

وتعتبر رؤية التماثيل المحطّمة بعد سقوطها مشهداً محملاً بالمشاعر المتضاربة. وهذه المشاعر هي التي جذبت المصوّر السويسري نيلز أيكرمان والصحفي سيباستيان غوبرت للتجوّل في أوكرانيا بحثاً عن تماثيل لينين الساقطة. ومن خلال فيلمهما الوثائقي "Lost in Docommunisation"، يحاول الثنائي توثيق مصير القائد بعد سقوطه على الأرض وتحوّله إلى ضحية للمواطنين.

وبحسب أيكرمان وغوبرت، وصل عدد تماثيل لينين في أوكرانيا إلى خمسة آلاف تمثال، مقارنة بألفي تمثال فقط في روسيا. واختفت تقريباً نصف التماثيل في أوكرانيا بعد سقوط الاتحاد السوفياتي في العام 1991، ويعتقد أن 1200 تمثال آخر قد سقط منذ بداية العام 2013.

ويسعى الثنائي إلى توثيق هذا الفصل من التاريخ الأوكراني، الذي تتخلص فيه البلاد من إرثها السوفياتي، من خلال هذا الفيلم. ويعرض الفيلم مختلف الرموز السوفياتية من أعلام وإشارات للطرق وتماثيل، ويتطرق إلى أسماء الشوارع التي تم تغييرها لتحمل أسماء رموز غير سوفياتية.

 ويقول الثنائي إنهما ما زالا يبحثان عن تماثيل لينين، التي يتطلب إيجادها الكثير من التفاوض والبيروقراطية والوقت.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022