لقاء "5 + أوكرانيا" يدرس وضع "خارطة طريق" لتطبيق اتفاق مينسك

نسخة للطباعة2016.07.10

يبدأ غدا الاثنين لقاء مجموعة "5+ أوكرانيا" الذي يضم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا وأوكرانيا، حيث سيبدأ العمل على وضع "خارطة طريق" لتطبيق اتفاق ميسنك للسلام حول الصراع في شرق أوكرانيا.

هذا ما أعلن عنه الرئيس بيترو بوروشينكو في مؤتمر صحفي بعد انتهاء قمة حلف شمال الاطلسي في وارسو، بحسب مانقل  مراسل UKRINFORM.

"اعتبارا من يوم الاثنين تبدأ مشاورات بمشاركة وزير الخارجية بافل كليمكن ومستشاري السياسة الخارجية لوضع "خارطة طريق" (تنفيذ اتفاق مينسك )"، قال بوروشينكو.

ووفقا لبوروشينكو ، فإن أوكرانيا ينبغي أن تناقش الوضع مع شركائها حول قضية الأمن، مع الإشارة بوضوح إلى أن بعثة منظمة الأمن والتعاون يجب أن تتمكن من الوصول بدون عوائق إلى جميع الأراضي المحتلة. 

وأضاف أنه من الضروري في هذه الخارطة أن يكون هناك وقف دائم إطلاق النار من خلال إجراءات مناسبة من الأطراف المعنية، وهي سحب الآلات الثقيلة والمدفعية، بحيث تسيطر على هذه الاراضي بعد هذه العملية بعثة منظمة الأمن والتعاون، وكذلك بعثة شرطة مسلحة التابعة للمنظمة .

كما شدد على أن الجانب الأوكراني يصر على أنه ينبغي إطلاق سراح جميع الرهائن وضمان الوصول إلى الحدود لمنع تسلل قوات العدو  والمعدات.

وأكد بوروشينكو أن جميع المهام التي وضعها الجانب الأوكراني في قمة منظمة حلف شمال الأطلسي، تم تنفيذها بالكامل. ووفقا له، فإنه خلال القمة الحالية للناتو تم عقد 18 لقاء ثنائيا مع قادة آخرين، وقد أخذوا في الاعتبار جميع المقترحات الأوكرانية في البيان المشترك للجنة الناتو ـ أوكرانيا.

وكالة "أوكر إنفورم"

التعليقات:

(التعليقات تعبر عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي "أوكرانيا برس")

جميع حقوق النشر محفوظة لموقع أوكرانيا برس 2010 - 2017.