لجنة التحقيق: الطائرة الماليزية سقطت شرق أوكرانيا بصاروخ روسي

نسخة للطباعة2016.09.28

أعلنت لجنة التحقيق في حادث سقوط الطائرة الماليزية شرق أوكرانيا عام 2014، أن الطائرة سقطت بصاروخ "بوك" جرى نقله من روسيا إلى المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون شرق أوكرانيا.

وقال ويلبرت بوليسين رئيس لجنة التحقيق الهولندية في حادث الطائرة الماليزية إن المحققين يجمعون أدلة لمحاكمة جنائية محتملة، وذلك في مؤتمر صحفي، الأربعاء، خلال الإعلان عن تقرير اللجنة، التي يشارك فيها محققون من ماليزيا وأوكرانيا وهولندا وأستراليا.

الطائرة الماليزة وفقا لما جاء في التحقيق أسقطت بصاروخ "بوك" الروسي"، والذي تم إطلاقه من قرية "بيرفامايسكايا"، الواقعة جنوب شرق سنيجني. هذه المناطق  يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا.

وأكد الخبراء الدوليون الذين ينتمون إلى 12 دولة حول العالم ، من بينهم أوكرانيا وهولندا وماليزيا، أن الصاروخ الروسي من نوع "بوك" تم استقدامه من روسيا، وبعد الحادثة أعيد إلى هناك.

وفي ذات السياق استبعد المحققون تماما فرضية الهجوم من الجو، كما تم خلال هذا المؤتمر الصحفي عرض تسجيل لمحادثات الانفصاليين في ذلك اليوم، حيث ناقشوا الوضع الصعب بالمنطقة وتغييرات بالقوات الأوكرانية، كما ذكروا معلومات حول تلقيهم صاروخ "بوك".

هذا ويوجد لدى المحققين قائمة من مائة شخص مشتبه بهم في إسقاط طائرة البوينغ.

للتذكير فإن الطائرة الماليزية من نوع بوينغ 777 تم إسقاطها في الـ17 يوليو 2014 في منطقة الصراع المسلح بدونيتسك، حيث كانت في طريقها من أمستردام إلى كوالا لامبور وعلى متنها 298 راكبا لقوا حتفهم جميعا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022