لافروف إلى أوكرانيا لبحث مشاركتها في نشاط الاتحاد الجمركي الأوراسي

لافروف إلى أوكرانيا لبحث مشاركتها في نشاط الاتحاد الجمركي الأوراسي
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
نسخة للطباعة2013.01.03

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيقوم بزيارة عمل إلى كييف يومي 13 – 14 كانون الثاني الجاري، لبحث المشاركة المحتملة لأوكرانيا في نشاط الاتحاد الجمركي الأوراسي بين روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

وقال ليونيد كوجارا وزير الخارجية الأوكراني في هذا الصدد إن الأشهر القريبة القادمة ستشهد تحريك العملية التفاوضية حول إيجاد صيغة مقبولة لمشاركة بلاده في الاتحاد الجمركي دون الانضمام إليه كعضو كامل العضوية.

وقد أعلنت أوكرانيا سابقا عن التمسك بنهجها الاستراتيجي الهادف إلى التكامل مع أوروبا، وأنها تخطط للتوقيع مع الاتحاد الأوروبي في نهاية العام 2013 على ما يسمى "باتفاقية تنظيم علاقة انتسابية" معه.

ومع ذلك أبدت السلطات الأوكرانية نيتها الدخول في تعاون وثيق مع الاتحاد الجمركي الروسي - البيلاروسي – الكازاخستاني، من خلال الموافقة على تطبيق بعض شروطه وقواعده عليها.

وتقترح القيادة الأوكرانية على قيادات روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان التعاون وفق صيغة "3 + 1"، بينما تعرض موسكو على كييف الانضمام إلى الاتحاد الجمركي كعضو كامل العضوية، لتحصل بالمقابل على موارد الطاقة والوقود الروسية بأسعار تفضيلية مخفضة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022