كأس العالم للصالات..الأخوان جريتسينا ومساع أوكرانيا لطرد لعنة ربع النهائي

نسخة للطباعة2016.08.23

"أصبح الأمر شبيهاً بلعنة تلاحق المنتخب الأوكراني"؛ فخلال خمس بطولات دولية كبيرة لكرة الصالات في السنوات الست الأخيرة، خرجت أوكرانيا من مرحلة ربع النهائي. وكما عبّر عن ذلك ميكايلو جريتسينا أصبح هذا الرصيد يشكل حِملاً ثقيلاً على كاهل هذا المنتخب.

ومن بين تلك الهزائم الخمس التي مُني بها المنتخب الأوكراني، كان هناك هزيمتان في ركلات الترجيح؛ غير أن أكثرها قسوة وإثارة كانت دون أدنى شك تلك التي تعرّض لها في كأس الأمم الأوروبية لكرة الصالات 2016 خلال فبراير/شباط الماضي. وبعد أن كانت الكتيبة الأوكرانية متأخرة في وقت مبكر من مباراتها أمام صاحبة الأرض صربيا، قام مايكولا، شقيق ميكاليو، بتعديل الكفة. وبعد أن نفذت أوكرانيا ثلاث محاولات ارتطمت بالقائم خلال مجريات اللقاء، بدا من المؤكد أن الفريقين يتجهان لأشواط إضافية منحت الأفضلية لأصحاب الأرض على بعد 0.3 ثانية من نهاية زمن المباراة (2-1).

وقد شكّل ذلك بداية قاسية للأخوين جريتسينا في أولى بطولة كبرى يدافعان خلالها عن ألوان بلدهما؛ ولا شك أنهما سيصحبان معهما إلى كولومبيا ما تعلّماه من تلك التجربة وبهذا الخصوص قال ميكايلو "لم يكن تبقى من الوقت سوى نصف ثانية، وكنا نعتقد أن المباراة ستنتهي بالتعادل في الوقت الإضافي، وكانت النتيجة أن عوقبنا لطريقة تفكيرنا تلك."

وقد أوضح مايكولا، الأخ الأكبر الذي يُؤكد أن النهاية المؤلمة لم تؤثر على خطواته الأولى على الساحة الدولية، علماً أنه أنهى البطولة هدافاً للمنتخب الأوكراني، قائلاً "على المرء أن يتحلّى بالتركيز طيلة فترات المباراة واللعب إلى آخر ثانية وآخر صافرة. كانت المشاركة في كأس الأمم الأوروبية تجربة لا تقدّر بثمن؛ فقد تعلّمت الكثير واستفدت على المستوى الشخصي."

لم يكن على الأخوين جريتسينا اللذين ينحدران من مدينة لفيف، أن يركزا طويلاً على هذه الهزيمة، خاصة وأنه لم يكن تبقى لانطلاق نهائيات كأس العالم لكرة الصالات كولومبيا 2016 FIFA سوى سبعة أشهر فقط. وقد تمكّن المنتخب الأوكراني من التأهل للحدث العالمي كواحد من المنتخبات على رأس المجموعات، وسجّل 29 هدفاً في خمس مباريات فقط، ولم تتلق شباكه سوى ستة أهداف.

يؤدي الأخوان دوراً دفاعياً داخل المنتخب الأوكراني، إلا أن ميكايلو استطاع هذه المرة أن يقود القوة التهديفية للفريق، رغم أنه يؤكد أن التأهل لم يكن سهلاً كما تُصوره الإحصائيات حيث شرح قائلاً "لن أقول أن طريقنا إلى كأس العالم كان سهلاً؛ استطعنا التأهل بفضل العمل الجاد والرغبة القوية وعزيمة الفريق الذي أراد بالفعل أن ينتزع بطاقة المرور للحدث العالمي."

على خطى الوالدة
يبدو أن الرياضة تجري مجرى الدم في عروق عائلة جريتسينا؛ فأمّهما حملت ألوان المنتخب الأوكراني في كرة اليد؛ وها هما الأخوان يستعدان ليقفا جنباً إلى جنب على الساحة الدولية، علماً أنهما لم يستهلّا مزاولة اللعبة إلا قبل خمس سنوات. وبهذا الخصوص قال ميكايلو "ما أن قَدِمنا إلى عالم كرة الصالات، حتى سطّرنا هذا الهدف الذي حلمنا به. كنا نريد أن نعيد ما حققته والدتنا. وما أن ارتديت قميص المنتخب بالشعار الوطني حتى انهمرت الدموع من عيناي."

وبدوره قال مايكولا "عندما لعبنا معاً لأول مرة انتابتنا أحاسيس لا تصدق، عجزنا عن وصف طبيعتها. لعبنا معاً في كأس الأمم الأوروبية؛ وإذا سارت الأمور على أحسن ما يرام سنلعب جنباً إلى جنب ضمن كأس العالم. سيكون أمراً لا يصدق ومفعماً بالأحاسيس."

لن تكون مهمة المنتخب الأوكراني سهلة حين يحل بأمريكا الجنوبية من أجل خوض كأس العالم لكرة الصالات كولومبيا 2016 FIFA؛ فهو سيواجه عقبة كأداء تتمثل في حاملة اللقب البرازيل. ويؤكد مايكولا أن زملاءه سيتعاملون مع هذا التحدي بنجاح قائلاً "لعبت ضد أسبانيا -وهي منتخب قوي جداً – خلال كأس الأمم الأوروبية. استطعنا التعامل مع الموقف. وأعتقد أن الأمر نفسه سيحدث مع البرازيليين."

يُدرك هذا الثنائي، الذي يمثل إينيرجيا لفيف، تماماً أن الروح القتالية كانت المفتاح ووصفة النجاح التي جعلت أوكرانيا تحافظ على حضورها كأحد أفضل المنتخبات في عالم كرة الصالات على الصعيد الدولي. ويعتقد ميكايلو أنه من الضرورة الحفاظ على هذه الوصفة حين يستهل المنتخب رحلة النهائيات في بوكارامانجا يوم 11 سبتمبر/أيلول أمام منافسين يتميزون أكثر بالجانب الفني مثل البرازيل وأسبانيا والبرتغال.

وأضاف مايكولا قائلاً "دائماً ما يرغب اللاعب في مواجهة منتخب البرازيل، لأنه الأفضل. نريد مقابلته لكي نرى إن كنا مستعدين أن نلعب في هذا المستوى. بالطبع نحن نسعى لتحقيق نتيجة إيجابية، لكن لا نريد أن نكتفي بالدفاع فقط بل أن نصارع. نحن شعب قوزاق نقاتل ونلعب بعزيمة وطموح."

يبدو أن المباراة الأولى أمام البرازيل تشكّل التحدي الأكبر أمام الأوكرانيين، علماً أنهم سيواجهون بعد ذلك كلا من موزمبيق وأستراليا؛ غير أن مواجهة منتخبات من قبيل بلجيكا وإنجلترا خلال التصفيات الأوروبية، أظهرت للأوكرانيين أن كرة الصالات في العالم تتطور. وسيركّز هذا المنتخب على مرحلة خروج المغلوب على أمل طرد لعنة ربع النهائي والذهاب إلى أبعد الحدود في البطولة العالمية.

 FIFA.com    

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022