قمة أوروبية - أوكرانية اليوم تبحث تسهيل دخول الأوكرانيين لدول الاتحاد الأوروبي

نسخة للطباعة2016.11.24

يستقبل كبار مسئولي الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس (24 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في بروكسل ، لحضور قمة سوف تناقش إلغاء متطلبات تأشيرات السفر للمواطنين الأوكرانيين .

ومن المقرر أن يصل بوروشنكو الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت جرينتش) لإجراء مباحثات مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز ومسئولين أخرين.

ويتصدر أجندة المباحثات مقترح للإتحاد الأوروبي لرفع متطلبات تأشيرات السفر للمواطنين الأوكرانيين .وكانت الدول الأعضاء بالاتحاد قد قالت الأسبوع الماضي إنها سوف توافق على هذا الإجراء إذا تم تمرير قاعدة " الوقف الطارئ " من أجل السماح للاتحاد الأوروبي وقف حرية منح تأشيرات السفر إذا لزم الأمر .

وقال مصدر من الوفد الأوكراني لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) إنه من المتوقع أن تتطرق القمة إلى العقوبات الاقتصادية على روسيا ، التي سوف تنتهى في 31 كانون ثان/يناير المقبل .

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أن يمدد الاتحاد الأوروبي العقوبات لستة شهور أخرى.

كما من المتوقع أن يناقش المسئولون القضايا المتعلقة بالتعاون في مجال الطاقة على هامش القمة .

ويشار إلى أن أوكرانيا تلعب دورا مهما في توصيل الغاز الطبيعي من روسيا لغرب أوروبا ،كما أنها تعتمد على موسكو للحصول على الطاقة .

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الألمانية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022