قصف وإنفجارات شرقي أوكرانيا تهدد إتفاق "وقف إطلاق النار" (فيديو)

آثار القصف الذي تعرضت له أحد مواقع الجيش الأوكراني
آثار القصف الذي تعرضت له أحد مواقع الجيش الأوكراني
نسخة للطباعة2014.09.08

دوت انفجارات قوية في عدة أحياء بمدينة ماريوبول المرفئ البحري الأوكراني شرقي أوكرانيا رغم التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار بين السلطات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا.

وقال سكان المدينة لوكالة أونيان إن عدة انفجارات دوت في المدينة بسبب قصفعنيف تعرضت له أحياء المدينة بصواريخ غراد من القوات الروسية و الانفصاليين الموالين لها وإن سحب من الدخان ارتفعت في سماء المدينة مما أسفر عن مصرع إمرأة مدنية و جندي أوكراني قتل على أحد الحواجز التي أقيمت على مداخ المدينة.

وتقول القوات الأوكرانية بأن القوات الروسية حاولت ليلة الأثنين 8 سبتمبر الدخول للمدينة الاستراتيجية من ثلاث محاور للسيطرة عليها لكن القوات الأوكرانية تمكنت من صدها. من جانبها لا تزال القوات الأوكرانية تحشد قواتها على بعد 20 كم من مدينة ماريوبيل الواقعة على بحر آزوف و التي تحتوي على أحد مرافئ أوكرانيا الاستراتيجية

كما سمع دوي انفجارات عنيفة ناتجة عن قصف مدفعي في محيط مطار دونتيسك.
هذا و سيقوم الرئيس الأوكراني اليوم الاثنين بالتوجه لمدينة ماريوبيل للوقوف على تطورات الأوضاع هناك .

وتبادل الانفصاليون والقوات الاوكرانية الاتهامات بخرق اتفاق وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ الجمعة الساعة 18:00 في منطقتي دونتسك ولوغانسك. الا ان صحافيي الوكالة الفرنسية في ماريوبول ودونتسك اعلنا ان نهار السبت كان هادئا بشكل عام. وكانت قافلة اولى من المساعدات الانسانية عبرت الحدود الروسية الاوكرانية في نهاية اب/اغسطس من دون ان يتحقق منها الصليب الاحمر ومن دون موافقة السلطات الاوكرانية. ونددت كييف انذاك ب"اجتياح مباشر".

وتقول القوات الأوكرانية بأنها سجلت 28 خرق لوقف إطلاق النار من قبل الانفصاليين منذ التوقيع على وقف إطلاق النار.

وطالب الانفصاليون السبت بالفعل ب"الاستقلال" بعد المفاوضات التي جرت الجمعة في مينسك بين "مجموعة الاتصال" المكونة من اوكرانيا وروسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا والانفصاليين. وقال رئيس برلمان دونيتسك بوريس ليتفينوف "اهم شيء بعد هذه المفاوضات هو الاعتراف بجمهورية مستقلة داخل جمهورية دونيستك الشعبية او داخل نوفوروسيا" (روسيا الجديدة، التعبير الذي يطلقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على العديد من المناطق في شرق وجنوب اوكرانيا).

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022