في يومهم العالمي.. أوكرانيا تناقش قضايا المكفوفين وسبل تخفيف معاناتهم

نسخة للطباعة2016.11.13

يصادف الـ13 نوفمبر من كل عام اليوم العالمي للمكفوفين. في أوكرانيا تعتبر قضية التشغيل واحدة من القضايا الرئيسية لهذه الفئة من المجتمع.

فوفقا للأرقام الرسمية فإن عدد المكفوفين الذين لديهم وظائف مستقرة هو  3500 مكفوف. فئات كثيرة في المجتمع تدعو السلطات الأوكرانية لخلق فرص عمل لهؤلاء.هذا الأمر كان محور نقاش بين السلطات والمنظمات الإجتماعية.

ففي أوكرانيا، يعيش رسميا 60 ألف شخص يعانون من ضعف البصر الشديد. 28 مدرسة خاصة توفر لهؤلاء الأطفال فرصة الحصول على أي نوع من التعليم في الكليات والجامعات الأوكرانية، بينما يقول هؤلاء أن فرص عملهم ليست في المستوى المقبول، طالبين من السلطات حل هذه المشكلة.

المكفوفين يطالبون بتبسيط إجراءات الحصول على الدعم المالي في هذه المؤسسات، وتخفيف إجراءات الوثائق التي يرونها عائقا.

وزارة السياسات الاجتماعية تسعى في هذا الإطار إلى القضاء على هذه المشكلات حيث تم تقديم مشاريع قوانين للمصادقة عليها في البرلمان، والتي  ستساهم في توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمت في هذا الإطار الموافقة عليها بالفعل من قبل اللجنة البرلمانية المختصة، بحيث ستعطي امتيازات  لأصحاب المشاريع الذين يشترون  المنتجات من  المؤسسات الاجتماعية التي توظف هؤلاء.

أشد أشكال الإعاقة  ان تعيش في الظلام ، فنعمة البصر تمكننا  من  رؤية ما يدور حولنا . ولجعل الحياة أكثر راحة للمكفوفين لا بد من سن   القوانين والبرامج الحكومية ذات الصلة، وفقا للمنظمات الاجتماعية  التي تعنى بشأن االمكفوفين.

 

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

قناة "UATV"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022