في ظل تجدد القتال بشرق أوكرانيا.. مخاوف وتحذيرات من "تعطيل" اتفاق مينسك

ليونيد كوتشما ممثل أوكرانيا في لجنة الاتصال الثلاثية
نسخة للطباعة2015.11.18

عبرت مجموعة الاتصال الثلاثية حول الأزمة الأوكرانية عن قلقها البالغ من تجدد الاشتباكات بمناطق النزاع شرق أوكرانيا، محذرة في ذات السياق من إمكانية تعطيل اتفاق مينسك.

ودعا فريق الاتصال الثلاثي الأطراف المتصارعة إلى وقف انتهاك العملية السلمية، والعودة إلى تنفيذ البنود اللاحقة بعد سحب الأسلحة من خطوط الدفاع الأولى.

السكرتير الصحفي لممثل أوكرانيا في مجموعة الاتصال والرئيس السابق للبلاد ليونيد كوتشما قال إنه "نظرا لتفاقم الوضع الأمني مؤخرا ​​على خط التماس، بما في ذلك الانتهاكات الخطيرة لوقف إطلاق النار، يحث فريق الاتصال الثلاثي على الوقف الفوري لجميع الأعمال التي تتعارض مع الاتفاقيات والجهود المبذولة من أجل التوصل إلى تسوية سلمية للصراع في إطار اتفاق مينسك".

وأشار أعضاء فريق الاتصال الثلاثي إلى أن "تفاقم الوضع في منطقة النزاع يؤدي مرة أخرى إلى خسائر في الأرواح، فضلا عن كون الأمر أصبح عقبة رئيسية أمام عودة اللاجئين والمشردين داخليا، وتقديم المساعدة الإنسانية، وإعادة تأهيل البنية التحتية الحيوية والنشاط الاقتصادي."

وفي هذا السياق، يقول فريق الاتصال الثلاثي أن "المواجهة المسلحة ينبغي تجنبها، لأنها تشكل فشلا محتملا لتنفيذ اتفاقات مينسك".

تأتي هذه الدعوات في وقت تشهد فيه المنطقة توترا شديد منذ أسبوع، حيث أدت المعارك إلى مزيد من القتلى في كلا الجانبين، ليرتفع بذلك ضحايا الصراع عن الرقم الذي قدمته منظمة الأمم المتحدة، والذي جاوز 8 ألاف قتيل.

وهددت أوكرانيا بإعادة المدفعية إلى خطوط الدفاع الأولى في حال واصل الانفصاليون استفزازتهم واعتداءتهم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022